الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة محاولة التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور جامعة المنصورة في تنمية وعي طلابها بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر 2030، وذلك من خلال : 1. عرض الإطار المفاهيمي للوعي بمخاطر التغير المناخي. 2. تحديد أبرز توجهات رؤية مصر 2030 نحو مخاطر التغير المناخي. 3. رصد واقع دور جامعة المنصورة في تنمية وعي طلابها بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر 2030. 4. الوقوف على المعوقات التي تحول دون قيام جامعة المنصورة بدورها في تنمية وعي طلابها بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر 2030. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يعتمد على رصد ووصف الظاهرة موضوع البحث وتحليلها وتفسيرها داخل إطارها المجتمعي كونه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث، ومن خلال هذا المنهج يمكن وصف الظَّاهرة موضوع الدِّراسة (دور الجامعة في تنمية وعي طلابها بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر 2030 )، وتحليل بياناتها، وبيان العَلاقة بين مكوناتها، والآراء التي تطرح حولها، والعمليات التي تتضمنها، والآثار التي تحدثها. وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أو حدث أو ظاهرة أو حدث أو قضية موجودة حاليًا يمكن الحصول منها على معلومات تجيب عن أسئلة الدراسة وتحليلها وتعرف العلاقات بين مكوناتها دون تدخل الباحث فيها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج، من أبرازها : - أنه تُوجد فُرُوق بين مُتوسطي درجات استجابات عينة الدِّراسة حسب نوع الكلية (عملية - عملية نظرية) لصالح الكليات العملية النظرية حول واقع دور الجامعة في تنمية وعي طلابها بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر 2030. حيث جاءت الفُرُوق بين المُتوسطات دالة عند مستوى دلالة 0.05. - اتضح أن الجامعة تقوم بدورها في تنمية وعي طلابها بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر2030 بدرجة مرتفعة في بعض الممارسات منها : تنظم الكلية مبادرات خاصة بالتشجير وقد قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا تحقيق وعي طلاب الجامعة بمخاطر التغير المناخي في ضوء رؤية مصر 2030. |