الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين القدرة (الكفاءة اللغوية) لدى أطفال ذوى الخلل اللغوى النوعى فى استعمال اللغة إجتماعياً، وذلك لتطوير السياق التركيبى والمحتوى النحوى وصولاً الى الكفاءة التواصلية والاكتمال اللغوى، وقد تكونت عينة الدراسة من (40) طفل من الأطفال ذوى العجز اللغوى النوعى (الاضطراب اللغوى التعبيرى) مقسمين الى (20) مجموعة تجريبية و(20) مجموعة ضابطة، واستخدم الباحث الأدوات التالية : قائمة للوعى بما وراء الكلمة والوعى اللغوى - مقياس تشخيص إضطرابات اللغة البراجماتية للأطفال- مقياس ستانفورد بينييه للذكاء- برنامج لتنمية السياق التركيبى اللغوى للجملة والاستخدام الاجتماعى للغة (البراجماتيكا) باستخدام مهارات ما وراء المعرفة وما وراء اللغة والوعى بالذاكرة، وقد أظهرت النتائج تحقق فاعلية البرنامج فى تحسين السياق التركيبى والبلاغة لأطفال ذوى اضطراب اللغة البراجماتية، وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى والكفاءة الاجتماعية والمعرفية باستخدام بعض مهارات ماوراء المعرفة. |