الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير الايجابي وعلاقتهما بالأداء الوظيفي الأسري المدرك لدي طلاب الجامعة: (دراسة تنبؤية). هدفت الدراسة إلى :التعرف علي الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير الايجابي وعلاقتهما بالأداء الوظيفي الأسري المدرك لدي طلاب الجامعة ، بلغت عينة الدراسة (250) طالبًا وطالبة ( 70 ) من الذكور (180 ) من الإناث من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، حيث طبق عليهم مقياس الذكاء الوجداني( إعداد الباحث )، ومقياس مهارات التفكير الإيجابي ( إعداد الباحث) ، ومقياس الأداء الوظيفي الأسري المدرك(إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن: لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع(ذكر وأنثي) والإقامة (الريف – المدن) علي الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير الايجابي والأداء الوظيفي الأسري المدرك لدي طلبة الجامعة، ولا يوجد تأثير دال إحصائيًا للذكاء الوجداني علي درجات الأداء الوظيفي الأسري المدرك لدي عينة البحث ، يوجد تأثير دال إحصائيًا لمهارات التفكير الايجابي علي درجات الأداء الوظيفي الأسري المدرك لدي عينة البحث ، لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير الايجابي علي درجات الأداء الوظيفي الأسري المدرك لدي عينة البحث ، وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الذكاء الوجداني بمكوناته الفرعية والدرجة الكلية، والأداء الوظيفي الأسري المدرك بمكوناته الفرعية والدرجة الكلية ، وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات الطلاب في التفكير الايجابي بمكوناته الفرعية، والأداء الوظيفي الأسري المدرك بمكوناته الفرعية والدرجة الكلية ،كما يمكن التنبؤ بالأداء الوظيفي الأسري المدرك من خلال الذكاء الوجداني وبعض مهارات التفكير الايجابي لدي طلبة الجامعة. |