الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت هذه االدراسة إلي تنمية مستوى التدفق النفسي ومستوى معنى الحياة لدى المراهقات من خلال برنامج إرشادي انتقائي، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، واللائي حصلن على درجات منخفضة على مقياسي التدفق النفسي ومعنى الحياة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتضمن (10) طالبات، ومجموعة ضابطة تتضمن (10) طالبات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس معنى الحياة (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وذلك من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي على المجموعة التجريبية، بينما لم يطبق البرنامج الإرشادي الانتقائي على المجموعة الضابطة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التدفق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس التدفق النفسي لصالح التطبيق البعدي لأدوات الدراسة، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التدفق النفسي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس معنى الحياة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس معنى الحياة لصالح التطبيق البعدي لأدوات الدراسة، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس معنى الحياة. |