الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الرسالة: تهدف هذه الرسالة والتي بعنوان: ”انفرادات القراء الثلاثة المكملين للعشرة وأثرها في التفسير وبيان المعنى” إلى إبراز انفرادات القراء الثلاثة المتممين للعشرة, وتسليط الضوء عليها, وبيان أثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى. أهمية الموضوع: تكمن أهمية الموضوع في الآتي: 1 - مكانة الأئمة الثلاثة المكملين للعشرة, وكشف انفراداتهم لمعان مهمة في التفسير. 2 - الحاجة لمثل هذه الكتابات العلمية، التي من شأنها أن تدفع الظنَّ القائم عند بعضهم؛ الزاعم أن هذا العلم لا تعلق له إلا برواية الحروف فحسب. المنهج المستخدم: اتبعت المنهج التاريخي في دراسة تاريخ القراءات المتواترة، والمنهج التحليلي الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي في تفسير الآيات القرآنية، على ضوء انفرادات القراء الثلاثة. أهم النتائج: 1 - ذكرت في هذا البحث (51) انفرادة للإمام أبي جعفر, وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى. 2 - وأيضا (64) انفرادة للإمام يعقوب، وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى. 3 - وثلاث انفرادات للإمام خلف العاشر، وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى. 4 – وثلاثة مواضع اشترك في الانفراد بها الإمام أبو جعفر، والإمام يعقوب عن باقي القراء، وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى. 5 – وثلاثة مواضع انفرد فيها كل من أبي جعفر، ويعقوب عن الآخر في نفس الكلمة، وأثر هذه الانفرادات في التفسير وبيان المعنى. أهم التوصيات: 1- الاهتمام بالجانب التفسيري للقراءات القرآنية، وأثرها على المعاني البيانية، والفقهية، والنحوية والبلاغية، وغيرها؛ من أجل ترغيب الناس بهذا العلم الجليل. 2 - الاهتمام بتوجيه انفرادات القراء العشرة بشكل عام، وكذا القراء الثلاثة المتممين للعشرة بشكلٍ خاص. 1 - ضرورة العناية بقراءات الأئمة الثلاثة، من حيث توجيهها، ومسالكها اللغوية، ومعانيها الشرعية. |