Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منصة إعلامية إليكترونية مقترحة لدعم متخذي القرار نحو تحقيق الاستهلاك المستدام للمحاصيل الاستراتيجية فى مصر/
المؤلف
بيومي، فاتن محمود ذكي
هيئة الاعداد
باحث / فاتن محمود ذكي بيومي
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / هاني صابر سعودي
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / مصطفي جمال الدين إبراهيمسليمان
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
ا-ت، 250:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

قامت الباحثة بدراسة استطلاعية لعدد من المواقع الإعلامية الإلكترونية المتخصصة في مجال التنمية الزراعية والاستدامة البيئية، وذلك من خلال تحليل المضمون الإخباري لكل من موقع عالم الزراعة، موقع قناة مصر الزراعية، موقع مجلة استدامة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020، فوجدت الباحثة أن نسبة الموضوعات المرتبطة بهدف الدراسة الخاص باستدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر من إجمالي الموضوعات المنشورة خلال تلك الفترة لم تتجاوز 5 % من جملة المادة الإخبارية والتحليلية المنشورة بالمواقع الثلاث، وبلغت نسبة الموضوعات المرتبطة بهدف الدراسة في كل موقع من إجمالي المادة المنشورة في المواقع الثلاث 7,8% لموقع عالم الزراعة، 7% لقناة مصر الزراعية، 0,9% لمجلة استدامة .
أوضحت نتائج الدراسة الاستطلاعية أن المواقع الإعلامية المتخصصة التي تم تحليلها خلال تلك الفترة تحتوي علي مضمون إخباري مختصر دون تحليل متعمق يسمح بالبحث في سبل واليات الإنتاج والاستهلاك المستدام لهذه المحاصيل فيما عدا بعض التقارير المتعمقة التي تنشر في موقع عالم الزراعة، وقناة مصر الزراعية، حيث تمت معالجة موضوعات ذات صلة مثل سبل الري الحديث بنسبة 8% أغلبها مضمون إخباري وليس تحليلي متعمق، والتغيرات المناخية وتأثيرها علي بعض الزراعات بنسبة لم تتجاوز 12% من جملة الأخبار والموضوعات المنشورة بهذه المواقع خلال نفس الفترة، وبلغت نسبة المضامين التي تناولت استدامة الإنتاج الزراعي داخل مجلة استدامة لا تتجاوز 10% من جملة الموضوعات المنشورة خلال فترة الدراسة الاستطلاعية، كما بلغت نسبة التناول الإخباري للأخبار البسيطة والسطحية مثل تلك التي تتعلق بمواعيد الزراعة والحصاد لعدد من المحاصيل الإستراتيجية 70%.
كما تبين تراجع اهتمام هذه المواقع بالتقارير الدولية حيث بلغت نسبة اعتماد تلك المواقع علي هذه التقارير نسبة لا تتعدي الـ 15% مثل تقارير منظمة الأغذية والزراعة العالمية في بعض الأحيان أو المنتدى العربي للبيئة والتنمية، في حين أنه خلال تلك الفترة لم تكن وكالات الأنباء العالمية ضمن المصادر التي اعتمدت عليها تلك المواقع، كما لاحظت الباحثة أيضاً غياب التقارير التحليلية لمحددات الوضع الراهن للمحاصيل الإستراتيجية في مصر، وكذلك الدراسات البحثية المتعمقة في هذا الشأن، كما تلاحظ انفصال ما تقدمه هذه المواقع عن حيز التنفيذ في الجهات الرسمية المعنية بالقطاع الزراعي بجمهورية مصر العربية.
مما دعي الباحثة إلي تقديم تصور لمنصة إعلامية إلكترونية مقترحة تتناول القضايا البيئية المرتبطة بدعم اتخاذ القرار نحو استدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر من خلال مضمون إعلامي تحليلي هادف يتم متابعته وتقيمه بناء علي مؤشرات قياس أداء ملائمة يتم وضعها ضمن خطة عمل المنصة قبل إطلاقها رسمياً.
أسئلة البحث
في محاولة لإيجاد حلول بديلة لمشكلة البحث حاولت الدراسة الحالية إجابة السؤال الرئيسي التالي:
1. ما التصور المقترح لمنصة إعلامية إلكترونية يمكنها دعم متخذي القرار المعنيين بتحقيق هدف استدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر؟
تفرع عن السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية:
2. ما القضايا البيئية المرتبطة بالاستهلاك المستدام للمحاصيل الإستراتيجية التي يمكن أن تقدم لمتخذي القرار من خلال المنصة الإلكترونية؟
3. إلى أي مدى تتناول المواقع الإعلامية الإلكترونية المصرية قضايا البيئة المرتبطة باستدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية؟
4. ما آراء متخذي القرار في الأساليب التي يمكن من خلالها معالجة قضايا البيئة المرتبطة بالاستهلاك المستدام للمحاصيل الإستراتيجية في المواقع الإلكترونية؟
5. ما آراء القائمين بالاتصال في معالجة المواقع الإلكترونية لقضايا البيئة المرتبطة بالاستهلاك المستدام للمحاصيل الإستراتيجية في مصر؟
أهمية البحث
1. وجود إعلام متخصص ومتعمق في مجال الاستدامة البيئية لمساعدة الجهات المعنية بالقطاع الزراعي في مصر علي اتخاذ ما يلزم من آليات وأدوات تعد خطوة علي طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي تدريجياً من السلع الإستراتيجية من ناحية واستدامة تدبيرها وإتاحتها من ناحية أخري كل وفق الكفاءة الاقتصادية التي يحققها.
2. استفادة متخذي القرار في الوزارات المعنية (التموين – الري – الزراعة - التخطيط) علي سبيل المثال لا الحصر من المعلومات والبيانات المدققة والمنشورة في تلك المنصة والتي تعد داعمة لاتخاذ القرارات.
3. دعم الدور الإعلامي للمنصة الإلكترونية المقترحة لسبل استدامة القطاعات الأخرى المرتبطة بمجال الدراسة مثل قطاع الطاقة، والمياه، واستدامة التربة الزراعية، ومن ثم توسيع دائرة الجهات المستفيدة وصاحبة المصلحة.
أهداف البحث
1. دراسة مدى تناول المواقع الإعلامية الإلكترونية للقضايا البيئية المرتبطة باستدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر.
2. وضع تصور مقترح لمنصة إعلامية إلكترونية توفر من البيانات والمعلومات بما يخدم أهدافها نحو دعم متخذي القرار المعنيين بتحقيق استدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر.
حدود البحث
اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية:
 حدود مكانية: عدد ثلاثة مواقع إعلامية إلكترونية متخصصة في مصر.
 حدود زمنية: تحليل المضمون الإعلامي لهذه المواقع خلال الفترة من 1يوليو – 31 ديسمبر 2021.
 حدود بشرية: عينة من متخذي القرار في عدد من الوزارات المعنية بهدف الدراسة وعينة من القائمين بالاتصال المتخصصين في المجال الزراعي.
منهج البحث
استندت الدراسة علي المنهج الوصفي للمتغيرات الحاكمة أو المحددة للقضية موضوع البحث والتحليل (تناول الإعلام الإلكتروني لقضايا البيئة المرتبطة باستدامة استهلاك المحاصيل الاستراتيجية في مصر).
أدوات البحث
- استمارة تحليل محتوي من حيث الشكل والمضمون.
- استمارة مقابلة شخصية مقننة لمقابلة متخذي القرار في عدد من الجهات المعنية بموضوع الدراسة.
- استمارة مقابلة شخصية مقننة لمقابلة عدد من القائمين بالاتصال في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية المتخصصة بموضوع الدراسة.
إجراءات البحث
للإجابة عن الأسئلة البحثية اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية:
1. إعداد قائمة بأهم القضايا البيئية المرتبطة بالاستهلاك المستدام للمحاصيل الإستراتيجية في مصر.
2. تحليل المحتوي (شكل / مضمون) لعدد من المواقع الإعلامية الإلكترونية المتخصصة في الدراسة محل البحث خلال الفترة من 1 يوليو – 31 ديسمبر 2021.
3. القيام بمقابلات شخصية متعمقة مع متخذي القرار في عدد من الجهات المعنية بموضوع الدراسة وتحليل هذه المقابلات.
4. القيام بمقابلات شخصية متعمقة مع القائمين بالإتصال المتخصصين في مجال الزراعة في عدد من الصحف والمواقع الالكترونية وتحليل هذه المقابلات.
5. تحليل البيانات إحصائياً.
6. عرض تصور مقترح للمنصة الإعلامية الإلكترونية المقترحة لدعم متخذي القرار نحو تحقيق الاستهلاك المستدام من المحاصيل الاستراتيجة في مصر (من حيث الشكل والمضمون).
7. تفسير النتائج ومناقشتها.
8. اقتراح التوصيات والبحوث المستقبلية.
نتائج البحث
1. وجود ترابطات واضحة بين تأثير التغيرات المناخية علي مختلف المحاصيل الإستراتيجية المنزرعة في مصر، مما يدعو لتوفير كافة المعلومات المتاحة والمدققة لوسائل الإعلام الجماهيرية لتوعية كافة الأطرف الفاعلة في المنظومة الزراعية (متخذي القرارات السيادية - المزارعين - المرشدين الزراعيين) بالظواهر الجوية فور توقعها، ومن ثم تقليل حجم الخسائر التي يمكن أن تنتج عن تلك الظواهر الجوية المتقلبة الناتجة عن التغير المناخي.
2. هناك بادرة أمل في النظر نحو إمكانية توفير كميات المياه المستهلكة من خلال تغيير التركيب المحصول الفعلي الموجود حاليا، وترويج وسائل الإعلام الإلكتروني المتخصصة لذلك.
3. وضوح رغبة الدولة الجادة في تشجيع توطين صناعة عصر وتكرير الزيوت محلياً وإن كانت معظمها من بذرة مستوردة، يأتي ذلك كنتيجة لنجاح مبادرة الدولة نحو توطين هذه الصناعة.
4. وجود فجوة كبيرة في الارشاد الزراعي المصري مما يؤثر بالسلب على مسار التنمية الزراعية بشكل عام.
5. يحتاج الإعلام الإلكتروني المتخصص في مجال الزراعة لمزيد من التطوير والتركيز علي التحليل المتعمق والخروج بنتائج ذات فاعلية، تأخذ مساراً يتماشي مع سياسات وبرامج التنمية المستدامة، ومن ثم التنمية الزراعية المستدامة.
6. تركيز المواقع الإلكترونية المتخصصة على إبراز جهود المسئولين والحكومة في حماية البيئة في مقابل تحمل المواطن مسؤولية التردي البيئي.
7. غياب دور الاتصال الشخصي في عملية التوعية للتنمية الزراعية بشكل عام كأحد أهم وسائل الاتصال والإعلام.
8. تراجع دور الإعلام الإلكتروني في تحقيق التنسيق والتشارك بين مختلف الهيئات والكيانات ذات العلاقة والتي تتمثل في المزارعين والمواطنين والشركات العاملة في مجال الغذاء ومنظمات المجتمع المدني التي تتولي التوعية نحو هذا الشأن.
9. ضعف البنية التحتية الرقمية، بما لا يتناسب مع الثورة التكنولوجية في مجال المعلومات والإعلام.
10. اعتماد ضعيف من جانب متخذي القرار علي المواقع الإعلامية الإلكترونية المتخصصة في مجال الزراعة، وثقتهم بالمواقع الإخبارية العالمية، والمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.
11. قلة عدد العاملين من القائمين بالاتصال في مجال الزراعة والبيئة علي مستوي المواقع المصرية الإلكترونية والصحف. والعزوف عن تناول المواد الإخبارية المتعمقة.
12. أن قضية استدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر لا تتعلق فقط بالتوسع في الإنتاج الزراعي رأسياً أو أفقياً، بل بمحددات خارجية أخري من شأنها التأثير علي استدامة توافر السلعة داخل السوق المحلي ومن ثم استدامة استهلاكها، وبالتالي يحدد عملية استدامة الاستهلاك محددات داخلية تتعلق بظروف الإنتاج المحلي الاقتصادية والبيئية، وأنماط الاستهلاك، وأخري خارجية تتعلق بظروف الإنتاج السياسية والبيئية في كبري الدول المنتجة والمصدرة لهذه السلع داخل السوق المصري. فضلاً عن محددات تتعلق بالكفاءة الاقتصادية لاتخاذ قرار التوسع في زراعة المحصول، أم لا بناء علي حساب تكلفة معامل الموارد المحلية، وذلك لتحقيق النظرة الكاملة نحو مدي إمكانية تحقيق الاستهلاك المستدام. يأتي ذلك بناء علي قرارات حكومية رشيدة وواعية تتخذ كافة عوامل استدامة الاستهلاك في الاعتبار، وسبل التوعية بها وتنفيذها.
توصيات البحث
1. ضرورة وجود منصة إعلامية إلكترونية متخصصة تهتم بالتنمية الزراعية المستدامة التي تراعي بالطبع الترابطات شديدة التأثير بين التنمية الزراعية والقضايا البيئية الموجودة علي الساحة الدولية والمحلية، وتوفير المعلومات، والبيانات المدققة ”موحدة المصدر” من جانب هيئة موحدة للبيانات والمعلومات، اللازمة لمتخذي القرار بأنواعهم (الجهات الحكومية – الجمعيات الأهلية – شركات القطاع الخاص – المرشدين الزراعيين، المزارعين- المستهلكين)، وكذلك إمدادهم بالأبحاث العلمية اللازمة والدورات الرقمية المتخصصة في هذا المجال، والحملات الإعلامية المؤثرة، والتي من الممكن أن تكون نواة لمؤسسة دولية عربية تهتم بالتنمية الزراعية المستدامة فيما بعد.
2. ضرورة توفير معلومات مدققة وموحدة عن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة فعلياً، والمقننات المائية اللازمة والمتاح الفعلي منها، وضخ مزيد من المعلومات للاستفادة في مجالات ترشيد الاستهلاك والاستفادة من المخلفات الزراعية قدر الإمكان سواء في صورة مخلفات صلبة أو سائلة (صرف زراعي).
3. توجه الإعلام الإلكتروني لمزيد من تناول آراء الخبراء في مجال التنمية الزراعية بشكل عام واستدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية بصفة خاصة لتقديم مادة علمية متعمقة وسليمة تناسب اتخاذ القرار الرشيد.
4. ضرورة أن يكون للإعلام الإلكتروني دور في مشاركة كافة الوزارات والقطاعات المعنية في اتخاذ القرار بناء علي وعي معلوماتي جمعي موحد لا يقبل الشك والازدواجية والتضارب.
5. زيادة عدد القائمين بالاتصال المتخصصين في مجال الزراعة والبيئة لتوسيع عمليات البحث في كافة الترابطات لهذا المجال.
6. تدريب متخذي القرار من خلال برامج توعوية وإرشادية عن الترابطات والتداخلات بين البيئة والزراعة واستدامة استهلاك المحاصيل الإستراتيجية في مصر وما هي المعلومات الضرورية لاتخاذ القرار في هذا الشأن.
بحوث مقترحة
في ضوء نتائج الدراسة والإطار النظري فإن الدراسة الحالية تقترح:
1. دراسة مدي إمكانية تصميم برامج بيئية لدعم متخذي القرار في وسائل الإعلام المختلفة.
2. إعداد دراسات عن دور التطبيقات الرقمية الحديثة بوسائل الإعلام في دعم التنمية الزراعية المستدامة بشكل عام.
3. إعداد مزيد من الدراسات التي تهتم بدور الإعلام البيئي في استشراف المستقبل ولاسيما في قطاع الزراعة بمصر.