الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات العمل الجماعي والتحصيل في مادة الفقه الشافعي باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعهد الأزهري. تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي لمجموعة واحدة ذي التطبيق القبلي والبعدي. وتكونت مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري بمعهد بفتيات قويسنا مكونة من (30) طالبة. وقد استخدم البحث الحالي الأدوات الأتية: برنامج قائم على الوسائط المتعددة صممت اختبارًا تحصيليًا لتنمية مادة الفقه الشافعي، وصممت اختبار مواقف لمهارات العمل الجماعي يشتمل فقط على ثلاث مهارات التعاون وحل الخلافات وإدارة الوقت. توصل نتائج البحث إلي: تحسين أداء مجموعة البحث في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي في مادة الفقه الشافعي. ويدعم ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات العمل الجماعي. مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في مادة الفقه الشافعي وتنمية مهارات العمل الجماعي والتحصيل لطالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري. الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية – تحصيل مادة الفقه الشافعي - مهارات العمل الجماعى. |