الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام الأناشيد الموسيقية في خفض اضطراب النطق لدى أطفال ذوى متلازمة داون، واستمرارية فاعليته، وتكونت عينة الدراسة من (٨) أطفال تراوحت أعمارهم بين (٦-٨) سنوات بمتوسط قدره (8.3) وانحراف معياري قدره (0.537) كما تراوحت درجات ذكائهم بين (٥٠-٧٠) على مقياس ستانفورد-بينيه الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبو النيل وآخرون، ٢٠١١)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس إضطرابات النطق (إعداد: عبد العزيز الشخص، ٢٠١٩)، واستمارة بيانات (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على استخدام الأناشيد الموسيقية لخفض اضطراب النطق لدى عينة من أطفال متلازمة داون (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، ٢٠١٣). واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وأشارت نتائج الدراسة إلى تحقق الفرض الأول بوجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات القياسين القبلي والبعدي وانخفاض اضطراب النطق، وتحقق الفرض الثانى بأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق، وفاعلية استخدام الأناشيد الموسيقية وأثرها في علاج وخفض اضطراب النطق لدى عينة من أطفال ذوى متلازمة داون. الكلمات المفتاحية: |