Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصمود النفسي واسلوب حل المشكلات كعوامل منبئة للصحة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة :
المؤلف
ندى نادي شفيق فهمي
هيئة الاعداد
باحث / ندى نادي شفيق فهمي
مشرف / إيمان محمود القماح
مناقش / محمد سيد خليل
مناقش / سهير فهيم الغباشي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
270ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى إسهام كلٍّ من الصمود النفسي وأسلوب حل المشكلات في التنبؤ بالصحة النفسية لدى طلاب الجامعة، وتحديد مستوى الصحة النفسية والصمود النفسي لدى طلاب الجامعة، ومعرفة أساليب حل المشكلات الأكثر شيوعًا لدى هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى تحديد علاقة متغيرات الدراسة ببعض المتغيرات الديموجرافية. وتكونت عينة الدراسة من (394) طالبًا وطالبة من بعض الجامعات المصرية، تتراوح أعمارهم من 18: 24 عامًا. وتمثلت أدوات الدراسة في: المقياس العربي للصحة النفسية (إعداد أحمد عبد الخالق)، اختبار الذكاء للصغار والكبار (إعداد سامية الأنصاري)، استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي ومقياس الصمود النفسي ومقياس أساليب حل المشكلات (جميعهم إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- يُعد الصمود النفسي وأسلوب حل المشكلات عوامل منبئة للصحة النفسية.
2- يتمتع طلاب الجامعة بمستوى جيد من الصحة النفسية والصمود النفسي، كما يتبعون أساليب فعالة في حل المشكلات؛ كأسلوب الدعم الاجتماعي، والأسلوب العقلاني.
3- توجد علاقة دالة موجبة بين أبعاد الصحة النفسية، وكلٍّ من أبعاد الصمود النفسي وأساليب حل المشكلات المتمثلة في (الأسلوب العقلاني والابتكاري والدعم الاجتماعي والتدين التفاعلي) بينما ترتبط سلبيًا مع أسلوب الإهمال والأسلوب العاطفي.
4- توجد علاقة دالة موجبة بين أبعاد الصمود النفسي والأسلوب العقلاني والابتكاري والدعم الاجتماعي والتدين التفاعلي، بينما ترتبط سلبيًا بالأسلوب العاطفي وأسلوب الإهمال.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الصحة النفسية تبعًا لمتغير النوع والمستوى الاجتماعي الاقتصادي. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمكان الإقامة (حضر - ريف)، والتخصص الدراسي وسنوات الدراسة.
6- توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الصمود النفسي تبعًا للنوع والمستوى الاجتماعي الاقتصادي. بينما لا توجد أي فروق دالة تبعًا لمكان الإقامة والتخصص العلمي وسنوات الدراسة.
7- توجد فروق دالة في أسلوب حل المشكلات تبعًا لمتغير النوع ومكان الإقامة والمستوى الاجتماعي الاقتصادي والتخصص العلمي. بينما لا توجد فروق دالة في أساليب حل المشكلات تبعًا لسنوات الدراسة عدا أسلوب الإهمال في اتجاه طلاب السنة الأخيرة.