الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف على الإطار النظري والمفاهيمى للأنشطة التربوية، وكذلك ماهية الوعي الاجتماعي، وأنواعه، وخصائصه، وأهمية الوعي الاجتماعي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة، وكذلك دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، وكذلك الكشف عن دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة، وكذلك المعوقات التي تحول دون تفعيلها، وكذلك متطلبات تفعيل دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة، وأخيرا صياغة التصور المقترح لتفعيل دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة عشوائية بلغ عددها(377) مديراً ووكيلاً ومعلماً وأخصائياً بمحافظة دمياط، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، جاءت بدرجة تحقق عالي حيث بلغ المتوسط الحسابي(3.86)، مما يشير إلى أن دور الأنشطة التربوية في مدارس التربية الخاصة متحققة بدرجة كبيرة ، وقد جاءت معوقات دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط جاءت بدرجة تحقق عالي حيث بلغ المتوسط الحسابي(3.69)، كما قامت الباحثة بتطبيق أداة بحثية أخري(المقابلة) لمعرفة متطلبات تفعيل دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط. |