Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تكنولوجيا المعلومات في إدارة العلاقات بين الأجيال المختلفة من العاملين بمكتبات جامعة الإسكندرية :
المؤلف
برسوم، سارة منير عبد المسيح.
هيئة الاعداد
باحث / سارة منير عبد المسيح برسوم
مشرف / مانى زكريا الرمادى
مناقش / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / رباح فوزي محمد
الموضوع
المكتبات الجامعية - الإسكندرية. المكتبات الجامعية - تنظيم وإدارة. المكتبيون المصريون. شبكات المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
16/4/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إدخال مفهوم إدارة علاقات العاملين (ERM) إلى المكتبات الجامعية من أجل إدارة العلاقات بين الأجيال المختلفة من العاملين بها، وقد استندت نشأة مفهوم إدارة علاقات العاملين ERM إلى مفهوم إدارة علاقات العملاء CRM بهدف نقل مبادئ بناء علاقات جيدة مع العملاء إلى العاملين.
وينظر إليه كمفهوم حديث على أنه نهج مفيد جدا يقدم قيم مشتركة تحقق أهداف العاملين والمؤسسة، ومن أهم تلك القيم هي تحقيق أقصي رضى وظيفي للموظف وتلبية احتياجاته ليست فقط المادية، بل أيضاً الاحتياجات النفسية أو المعنوية، بالإضافة إلى الاحتياجات الاجتماعية. لذلك يتطلب تطبيق مفهوم إدارة علاقات العاملين وجود إستراتيجية خاصة وأدوات تكنولوجية تدعم تطبيقها. وإذا حددنا بالدراسة إدارة نوع العلاقات بين الأجيال المختلفة فيرجع ذلك إلى أهمية الاستفادة القصوة من هذه المجموعة الغنية من العاملين متنوعي المواهب، والخبرات، والمهارات.
تُعد إدارة علاقات العاملين من الأجيال المختلفة بالمكتبات أمرًا حتميا يتطلب توفير إستراتيجية واضحة ووضع تصور لتطبيقها باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث تستطيع تلك المكتبات الاستفادة القصوى من التنوع الجيلي المتاح بها وبناء علاقات جيدة بين أعضائها، مما ينتج عنه رفع الروح المعنوية ومن ثم تحسين الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمكتبات محل الدراسة، مما يترتب عليه من رفع كفاءة الأداء لديهم، فضلاً عن تحقيق أهداف المكتبة وكذلك تحقيق رضا المستفيدين من هذه المكتبات.