الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التكامل الحسي، لتحسين الذاكرة البصرية والسمعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن=5أطفال)، ومجموعة ضابطة (ن=5أطفال)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس الذاكرة البصرية والسمعية (إعداد/الباحثة)، وبرنامج قائم على بعض استراتيجيات التكامل الحسي (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الذاكرة البصرية والسمعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الذاكرة البصرية والسمعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة البصرية والسمعية في القياسين البعدي والتتبعي. |