الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج إرشادي قائم علي ما وراء الانفعال في خفض اضطراب المسلك وتنمية الكفاءة الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية، وتكونت عينة الدراسة من(21) طالباً وطالبة من طلاب ذوي الإعاقة السمعية بمتوسط عمري قدره (15.5) وانحراف معياري قدره (4.5) بمدارس الصم وضعاف السمع بمحافظة الوادي الجديد في العام الدراسي 2022م / 2023 م، طبق عليهم برنامج إرشادي قائم علي ما وراء الانفعال ومقياس اضطراب المسلك ومقياس الكفاءة الاجتماعية، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اضطراب المسلك علي المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس اضطراب المسلك علي المجموعة التجريبية. وأيضًا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الاجتماعية علي المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي .كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الكفاءة الاجتماعية علي المجموعة التجريبية. كما توصلت نتائج الدراسة إلي زيادة الكفاءة الاجتماعية بانخفاض اضطراب المسلك لدي عينة الدراسة. |