الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحث إلى التعرف على أثر استخدام مدخل التاريخ الشفوي في تدريس المعارك الحربية المصرية في تنمية المفاهيم التاريخية والقيم الوطنية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة المفاهيم التاريخية, وقائمة القيم الوطنية, وقائمة بالمعارك الحربية المصرية, ودليل المعلم, وكتيب الأنشطة, واختبار المفاهيم التاريخية, ومقياس القيم الوطنية. وقد تم تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة تكونت من مجموعتين إحداهما ضابطة (35) تلميذ, والأخرى تجريبية (35) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة محمد عبده الابتدائية بدمياط, واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي, وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم التاريخية ومقياس القيم الوطنية لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) للاختبار (17.62) وللمقياس بلغت قيمة (ت) (23.45), وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية ومقياس القيم الوطنية لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (ت) للاختبار(19.26) وللمقياس بلغت قيمة (ت) (19.26), كما حقق استخدام مدخل التاريخ الشفوي في تدريس المعارك الحربية المصرية درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية المفاهيم التاريخية والقيم الوطنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة حجم التأثير في تنمية المفاهيم التاريخية (0.91), وبلغ قيمة حجم التأثير في تنمية القيم الوطنية (0.94), وأوصت الدراسة بضرورة استخدام مدخل التاريخ الشفوي في تدريس التاريخ لتنمية المفاهيم التاريخية والقيم الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتدريب معلمي التاريخ بالمرحلة الابتدائية على استخدام مدخل التاريخ الشفوي مع التلاميذ في فصول التاريخ. |