الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعنى هذه الرسالة بدراسة الواقع الفعلي لتطبيق أسلوب 6 سيجما لقياس جودة خدمات المكتبات العامة، وذلك بالتطبيق على عينة من شبكة مكتبات مصر العامة تتمثل في مكتبة مصر العامة بـ(الجيزة – الزيتون- الزاوية الحمراء – بنها – المنيا)، وهدفت هذه الدراسة إلى: - تحديد الواقع الفعلي لخدمات المكتبات (قيد الدراسة) مع التحليل بالمقارنة بين الخدمة في عامين متتاليين(2018/2019) لمعرفة مدى التقدم أو التأخر وأسبابه. - طرح منهجيات 6 سيجما لقياس جودة الخدمة وتحديد أنسبها متمثلًا في منهجية ديمياك (DMIAC) لأنَّه يقيس الوقع الفعلي للخدمة ويحدد أوجه القصور بها ويعمل على تحسينها. - تحديد أكثر الخدمات تطبيقًا ومدى جودتها وأقل الخدمات تطبيقًا ومدى جودتها. - وضع تصور مقترح لتطبيق أسلوب 6 سيجما في المكتبات العامة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بجانب الاعتماد على (الاستبانة – الملاحظة – المقابلة الشخصية للعاملين بالمكتبات) . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- أكثر الخدمات تطبيقًا في المكتبات قيد الدراسة طبقًا لآراء عينة الدراسة تتمثل في: - خدمة حجز الكتب المعارة بنسبة (63%) وبمستوى جودة (ضعيف). - خدمة برامج تدريب المكتبات بنسبة (50.1%) وبمستوى جودة (ضعيف). - خدمة الاستخلاص لأوعية المعلومات بنسبة (50.1%) وبمستوى جودة (ضعيف) والتكشيف بنسبة (46.6%) وبمستوى جودة (ضعيف). - خدمة الإعارة الخارجية بنسبة (37.5%) وبمستوى جودة (ضعيف). - خدمة إقامة الندوات التثقيفية بنسبة (22%) وبمستوى جودة (ممتاز). - خدمة إقامة معارض لبيع الكتب بنسبة (16.1%) وبمستوى جودة (ممتاز). 2- أقل الخدمات تطبيقًا في المكتبات قيد الدراسة تتمثل في: - الخدمات الإلكترونية بمستوى تطبيق (ضعيف) ماعدا خدمة مدونة إلكترونية للمكتبة بمعدل تطبيق(55.1%) ومستوى جودة (ضعيف). - خدمة تجديد الإعارة الخارجية إلكترونيًّا بمعدل (53.4%) ومستوى جودة (ممتاز). - خدمة صفحة المكتبة على فيس بوك وقناة للمكتبة على الإنترنت بمعدل(ضعيف) ومستوى جودة (ممتاز). ومن أبرز توصيات الدراسة: - ضرورة استحداث قسم خاص بمتابعة الجودة بالمكتبة (إنشاء وحدة لضمان الجودة) هدفها قياس مدى جودة خدمات المكتبة بشكل مستمر. - ضروررة تطبيق 6 سيجما(6 Sigma) كإحدى برامج الجودة بالمكتبة. - ضرورة وضع خطة لتدريس أسلوب 6 سيجما (6 Sigma) ضمن مقررات علوم المكتبات والمعلومات ومنهجياتها وأدواتها الإحصائية كإحدى منهجيات إدارة الجودة الشاملة. الكلمات المفتاحية : 6 سيجما ، جودة خدمات المكتبات ، فياس جودة خدمات المكتبات، شبكة مكتبات مصر العامة، جودة خدمات مكتبة مصر العامة. |