Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الدراما التلفزيونية في غرس الهوية الوطنية
لدى الجمهور المصري/
المؤلف
عبد الباقي، رباب علي نصار
هيئة الاعداد
باحث / رباب علي نصار عبد الباقي
مشرف / هبة أمين شاهين
مشرف / راللا عبد الوهاب
مناقش / جيهان يسري
مناقش / سمير فرج
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
197ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

سعت الدراسة الحالية للتعرف على مدى تعرض الجمهور للدراما التلفزيونية
الوطنية ، ودور هذه النوعية من الدراما في غرس الهوية الوطنية لدى الجمهور وتحديد
دوافعه من مشاهدة مثل هذه النوعية من الدراما ، وكذلك تحليل عينة من المسلسلات
تم
المصرية الوطنية التي إنتاجها في الفترة من عام 2622 :2666م كميا وكيفيا ،
ورصد دورها في التوثيق الفني الدرامي للأحداث الوطنية الواقعية المرتبطة بتاريخ الحروب
وقضايا الإرهاب والبطوات الوطنية.
واعتمدت الدراسة على تطبيق منهج المسح الميداني على عينة من الجمهور
المصري المتابع للدراما التليفزيونية قوامها 416مفردة بالإضافة إلى تحليل المسلسلات
الوطنية التي لنتجها التلفزيون المصري على مدار 22عاما في الفترة من 2666وحتى
2622م والتي بلغ عددها 12مسلسلا تلفزيونيا وطنيا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لبرزها وجود علاقة إيجابية دالة
إحصائيا بين كثافة مشاهدة الجمهور للمسلسلات التلفزيونية الوطنية واد اركهم لقضايا
الهوية الوطنية ، وكذلك وجود علاقة إيجابية ذات دالة إحصائية بين كثافة مشاهدة
الجمهور للمسلسلات التلفزيونية والعناصر التي تجذبه للمشاهدة وتؤثر عليه ، كما
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين كثافة تعرض الجمهور المصري للمسلسلات
التلفزيونية الوطنية والدوافع (النفعية- الطقوسية) لمشاهدة المسلسلات الوطنية ، في حين
لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائيا بين قضايا الهوية الوطنية الواردة بالمسلسل
(المخابراتية والجاسوسية- التطرف الديني والإرهاب) وعدد المسلسلات الوطنية التي تم
إنتاجها من عام 2666وحتى عام 2622م ، وكذلك عدم وجود علاقة دالة إحصائيا
بين قضايا الهوية الوطنية الواردة بالمسلسل (المخابراتية والجاسوسية- التطرف الديني
والإرهاب) واستخدام المواد الوثائقية.163
ولبرزت الد ارسة لكثر المسلسلات الوطنية مشاهدة من قبل جمهور المبحوثين
عينة الدراسة ، وجاء ترتيبها من الأكثر مشاهدة إلى الأقل مشاهدة على النحو الآتي
تم
(مسلسل ااختيار في نسخته الثالثة والذي طرحه للجمهور تحت عنوان(القرار) وتساوى
معه مسلسل ااختيار الجزء الثاني (رجال الظل،) وتلاهما مسلسل ااختيار الجزء الأول
والذي جاء تحت عنوان ” قصة الوفاء والخيانة ” ثم مسلسل هجمة مرتدة ، ولخي ار مسلسل
القاهرة كابول.
ولشارت الدراسة إلى لن القضية التي يعالجها المسلسل الوطني جاءت في صدارة
العناصر الأكثر جذبا وتأثي ار للمشاهد تلاها عنصر ”المؤلف والقصة” التي يقدمها المسلسل
الوطني ثم الإعلان التشويقي للمسلسل والموسيقى والأغاني ، وجاءت لقل العناصر جذبا
وتأثي ار الملابس والإكسسوارات.
كما لكدت الدراسة لن المسلسلات الوطنية التي تناولت فترة انتصار حرب لكتوبر
1963كانت الأكثر تأثي ار على المشاهدين عينة الدراسة من خلال تحريك مشاعر الهوية
الوطنية لديهم