Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتدريس القراءة قائم على نظرية التلقي في تنمية بعض ‏مهارات الكتابة الإقناعية وكفاءة الذات القرائية لتلاميذ الصف ‏السادس الابتدائي /
المؤلف
محمود، أسماء عبد السلام عبد الباسط.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد السلام عبد الباسط محمود
مشرف / بليغ حمدي إسماعيل عبد القادر
مشرف / أسماء محمد محروس حسن
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
مناقش / حجاج أحمد عبد الله
الموضوع
اللغة العربية - القراءة. اللغة العربية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
425 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
10/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

عنوان البحث: برنامج لتدريس القراءة قائم على نظرية التلقي في تنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية وكفاءة الذات ‏القرائية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. ‏
مشكلة البحث: تتمثل في ضعف مستوى أداء تلاميذ الصف السادس الابتدائي في تطبيق مهارات الكتابة الإقناعية ‏وكفاءة الذات القرائية.‏
منهج البحث: استخدام البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ‏في القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.‏
وقد هدف البحث إلى: تحديد فاعلية برنامج لتدريس القراءة قائم على نظرية التلقي في تنمية بعض مهارات الكتابة ‏الإقناعية وكفاءة الذات القرائية.‏
ولتحقيق ذلك تم بناء أداتي البحث ومادة المعالجة التجريبية: ‏
 أداتا القياس:‏
‏-اختبار الكتابة الإقناعية؛ لقياس بعض مهارات الكتابة الإقناعية عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي.‏
‏-مقياس كفاءة الذات القرائية: لقياس أبعاد كفاءة الذات القرائية عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي.‏
 مادة المعالجة التجريبية:‏
الإطار العام للبرنامج القائم على نظرية التلقي وتقسيمه إلى:‏
‏-كتاب التلميذ: لتدريس القراءة في ضوء نظرية التلقي.‏
‏-دليل المعلم: يبين إجراءات استخدام نظرية التلقي في تدريس القراءة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.‏
‏ وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي (2023-2024م)، ‏وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية، وتقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة درست بالمعالجة المعتادة، وتجريبية ‏درست باستخدام البرنامج القائم على نظرية التلقي.‏
‏ وقد أظهرت النتائج:‏
‏-‏ وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في ‏التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإقناعية لصالح المجموعة التجريبية.‏
‏-‏ وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في ‏التطبيق البعدي لمقياس كفاءة الذات القرائية لصالح المجموعة التجريبية.‏
وفي ضوء تلك النتائج قُدمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.‏