Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة المواهب من منظور بعض الخبرات ‏العالمية : ‏
المؤلف
سالم، محمد ايوب حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ايوب حسين سالم ‏
مشرف / أحمد محمد أحمد محمد ‏‎ ‎
مشرف / محمد حمدي زكي ‏
مناقش / أسامة محمود قرني عبد ربه
مناقش / محمد أحمد عبد العظيم ‏
الموضوع
الجامعات والكليات - تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
7/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربيـة المقـارنة والإدارة التعـليمية ‏
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لتصور مقترح لتفعيل إدارة المواهب للقيادات الإدارية بجامعة المنيا، ‏وذلك بالإفادة من خبرات أمريكا والصين وماليزيا في إدارة المواهب بالجامعات، والوقوف على إدارة المواهب ‏بالجامعات المصرية في الوثائق الرسمية المنظمة، والواقع الميداني لإدارة المواهب بجامعة المنيا، والاستناد ‏إلى آراء الخبراء التربويين للتنبؤ المستقبلي بآليات تفعيل إدارة المواهب للقيادات الإدارية بجامعة المنيا. ‏
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب دلفي كأحد أساليب الدراسات الاستشرافية، ‏واستخدمت ثلاث أدوات، وهم: الأداة الأولى استبانة لجمع المعلومات، تم تطبيقها على عينة عشوائية ‏طبقية من القيادات الأكاديمية والإدارية بعدد من كليات جامعة المنيا بلغ حجمها (193) فرد بنسبة ‏‏(24,78‏‎%‎‏) من إجمالي المجتمع الأصلي، والأداة الثانية كانت استطلاع رأي تم عرضه في جولتين ‏لأسلوب دلفي على عينة من الخبراء التربويين بلغ قوامها (15) خبيرًا، أما الأداة الثالثة كانت مقابلة ‏شخصية غير مقننة مع بعض أفراد إدارة التعيينات ومديري الموارد البشرية بجامعة المنيا. ‏
كشفت الدراسة النظرية عن أن إدارة المواهب تساعد في تحسين الأداء الإداري وتحقيق التميز ‏المؤسسي للجامعة، وتعزز من قدرتها التنافسية بين مختلف المؤسسات، وقد توصلت النتائج إلى أن دول ‏الخبرات حققت نجاح ملموس في عمليات إدارة المواهب؛ ففي الاستقطاب تتبع دول الخبرات سياسات فعالة ‏في الاستقطاب، تبدأ بالتخطيط للمواهب وتحديد الاحتياجات من المورد القيادي الموهوب، واستخدام أساليب ‏متنوعة للاستقطاب لتوسيع قاعدة المتقدمين، واعتماد معايير موضوعية للاختيار، وفي التنمية توفر كمية ‏ونوعية البرامج التنموية والدورات التدريبية اللازمة لتشمل القادة الموهوبين الجدد والقدامى والقيادات ‏الشابة، وبالنسبة للاحتفاظ تحرص على تنويع سياسات الاحتفاظ بالمواهب من خلال توفير حوافز مادية ‏ومعنوية مجزية وربطها بالأداء، وإيجاد الثقافة التنظيمية الداعمة للمواهب والابداع، وتوفير الرعاية الصحية ‏والسكنية والترفيهية المناسبة، وربط الترقية بمستوى موهبة الفرد. وتوصلت النتائج الميدانية إلى أن درجة ‏ممارسة إدارة المواهب بأبعادها الثلاثة (الاستقطاب، التنمية، الاحتفاظ) بجامعة المنيا كانت (ضعيفة) بفجوة ‏نسبية قدرها (36.85‏‎%‎‏)؛ حيث بلغت نسبة الممارسة (54.07‏‎%‎‏) بانحراف معياري (0.652)، وبلغت ‏نسبة الأهمية (90.92‏‎%‎‏) بانحراف معياري (0.547). كما إنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند (0.01) ‏بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة (ممارسة - أهمية) إدارة المواهب تعزى لمتغيري نوع المنصب ‏القيادي وعدد سنوات الخبرة. انتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لآليات تفعيل إدارة المواهب للقيادات ‏الإدارية بجامعة المنيا في مصر. ‏