Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية بعض أبعاد الحس المعماري والخيال العلمي لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبد الملاك، نرمين ناروز نصرالله.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين ناروز نصرالله عبد الملاك
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / هاني السيد محمد العزب
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
119 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
11/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية بعض أبعاد الحس المعماري (الإحساس بالجمال، التصميم المعماري، العلاقات الهندسية، التصميم ثلاثي الأبعاد، القدرة علي الإبداع)، والخيال العلمي لدى طفل الروضة من خلال برنامج باستخدام استراتيجية التكامل الحسي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة واتباع القياسين القبلي والبعدي لها، وقد تكونت عينة البحث من (35) طفل من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال تراوحت أعمارهم من (4- 6) سنوات، وقد تم إعداد مجموعة من الأدوات تمثلت في قائمة أبعاد الحس المعماري المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، اختبار الحس المعماري لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس الخيال العلمي لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية بعض أبعاد الحس المعماري والخيال العلمي لدي طفل الروضة، بالإضافة إلى دليل المعلمة لتطبيق البرنامج.
وقد جاءت نتائج البحث مشيرة إلى أن البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التكامل الحسي أثبت فعاليته في تنمية بعض أبعاد الحس المعماري (الإحساس بالجمال، التصميم المعماري، العلاقات الهندسية، التصميم ثلاثي الأبعاد، القدرة على الإبداع)، كما ساعد البرنامج في تنمية الخيال العلمي لدى الأطفال عينة البحث، وقد انتهى البحث إلى عدد من التوصيات ومنها ضرورة تطوير البرامج المقدمة للأطفال فيما يتعلق بتنمية الحس المعماري، والخيال العلمي، والاستفادة من البرنامج الذي تضمنه البحث الحالي في تنمية الحس المعماري والخيال العلمي لدى أطفال الروضة، لمساعدة الأطفال على ممارسة تلك الأبعاد في حياتهم العملية المستقبلية.