Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب الإلكتروني المصغر في تنمية بعض المهارات الرقمية
ومهارات إدارة الذات لدي معلمي المرحلة الثانوية
/
المؤلف
أحمد، شيماء جمال زغلول
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جمال زغلول أحمد
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / وفاء صلاح الدين إبراهيم الدسوقى
مشرف / يسرى مصطفى السيد
الموضوع
التدريب الالكتروني المعلمين
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

يعد التدريب الإلكترونى المصغر إحدى تقنيات التدريب الإلكترونى التى يمكن الإستفادة منها فى تنمية المهارات الرقمية للمعلمين وتحسين أدائهم، كأحد متطلبات العصر الرقمى، والتى تهدف لتلبية متطلبات التعليم وتحقيق الغايات التعليمية، والذى ينعكس بدوره على تطوير مستوى تعلم الطلاب؛ لما يتوافر فيه من ميزات عدة وهى، الحد من تدفق المعلومات وتحويلها إلى أجزاء صغيرة بشكل مترابط ومتتابع ومتسلسل، وأنشطة تعليمية مصغرة؛ تحقق تفاعل المتعلم، وكذلك السماح للمتعلم باختيار الوقت الملائم للتعلم الذاتى، وسهولة الوصول إلى المعلومات، وكذلك سهولة مشاركتها بين المعلمين؛ لذا من الضرورى تدريب المعلمين لمواكبة متطلبات العصر الرقمى (الدهشان، 2020؛Javorcik & Polasek, 2019 ).
وتُعد مهارات إدارة الذات من المهارات التى تساعد الفرد على تحقيق أهدافه نحو تطوير العمل، ولكى يطور المتدرب أدائه المهنى؛ لابد من تنمية المهارات التى تساعد على التكىف مع بيئته المدرسية والإجتماعية والتفاعل بكفاءة فى حياته ومواجهة كل التغيرات ومشكلات المجتمع كمهارات إدارة الذات؛ لما لها من دور إيجابى فى تنظيم حياة الفرد بشكل سليم (Ducheva, 2005).
مشكلة البحث:
مما سبق أمكن صياغة مشكلة البحث فى العبارة التقريرية الآتية: انخفاض مستوى كلٍ من المهارات الرقمية ومهارات إدارة الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية.
وعليه سعى هذا البحث إلى معالجة هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتى:
ما فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر فى تنمية بعض المهارات الرقمية ومهارات إدارة الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
وبشكل أكثر تحديدًا حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما المهارات الرقمية الواجب تنميتها لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
2. ما معايير تصميم بيئة التدريب الإلكترونى المصغر؟
3. كيف يتم بناء التدريب الإلكترونى المصغر وذلك وفقًا للإجراءات المنهجية للنموذج العام للتصميم التعليمى؟
4. ما فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر على تنمية الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
5. ما أثر التدريب الإلكترونى المصغر على تنمية الجوانب الأدائية للمهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
6. ما فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر على تنمية مهارات إدارة الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
أهداف البحث:
هدف هذا البحث الكشف عن فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الثانوية، ومهارات إدارة الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية.
فروض البحث:
- توجد فاعلية للتدريب الإلكترونى المصغر عند مستوى ≥ 1.2 فى تنمية الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية لدى معلمى المرحلة الثانوية؛ وذلك باستخدام نسبة الكسب المعدلة لبليك.
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم الجوانب الأدائية للمهارات الرقمية؛ والدرجة الاختبارية التى تمثل 80 % من الدرجة الكلية للبطاقة.
- توجد فاعلية للتدريب الإلكترونى المصغر عند مستوى ≥ 1.2 فى تنمية مهارات إدارة الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية؛ باستخدام نسبة الكسب المعدلة لبليك.
أهمية البحث:
قد يُسهم هذا البحث فى:
1. تحديد المهارات الرقمية التى يحتاجها معلمى المرحلة الثانوية للقيام بالمهام المطلوبة منهم فى ظل التحول الرقمى.
2. تقديم نموذج للتدريب الإلكترونى المصغر ليكون مرشدًا لبرامج تدريبية أخرى تقدم لمعلمى المرحلة الثانوية.
3. توجيه اهتمام المعلمين ومؤسسات التعليم الثانوى لأهمية التدريب الإلكترونى المصغر فى تنمية كلًا من المهارات الرقمية، ومهارات إدارة الذات لدى المعلمين.
4. يفىد الباحثين فى مجال تكنولوجيا التعليم فى إلقاء مزيد من الضوء على التدريب الإلكترونى المصغر، والكشف عن مدى فاعليته.
5. الاستفادة من مميزات التدريب الإلكترونى المصغر فى العملية التعليمية، وفى مراكز تدريب المعلمين، والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ وذلك بهدف التغلب على سلبيات التدريب التقليدى.
مُحددات البحث:
اقتصر هذا البحث على المُحددات الآتية:
- مجموعة تطوعية من معلمى المرحلة الثانوية بمركز مغاغة -محافظة المنيا قوامها (30) معلم ومعلمة فى تخصصات: اللغة العربية، اللغة الإنجلىزية، اللغة الفرنسية، أحياء، كىمياء، فىزياء.
- مهارت التعامل مع تطبيقات مايكروسوفت 365 التعليمية، وهى: Word، Powerpoint، Excel، Form، Onedrive، التى تيسر للمعلمين تحضير الدروس إلكترونيًا، وإنتاج دروس تعليمية، وإعداد سجلات الغياب والدرجات، والتخزين السحابى للملفات وإنتاج الإختبارات الإلكترونىة.
- تطبيق بيئة التدريب عبر منصة Google Meet الإجتماعية، وقناة Telegram.
- تم التطبيق فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2023/ 2024م.
- تم استخدام مقياس إدارة الذات إعداد عبد الحميد (2016)؛ لأن الأبعاد الأربعة التى يتضمنها اتفقت عليها مقأىيس مهارات إدارة الذات، ولمناسبته لخصائص مجموعة البحث.
منهج البحث:
نظرًا لطبيعة هذا البحث، والأهداف التى يسعى لتحقيقها؛ تم الاعتماد على: المنهج الوصفى؛ لإعداد الإطار النظرى للبحث، وكذلك إعداد بعض أدوات القياس من خلال التحليل النظرى للبحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث، والمنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبى ذا المجموعة الواحدة؛ للكشف عن فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر (المتغير المستقل) على المهارات الرقمية، ومهارات إدارة الذات (المتغيرات التابعة) لدى معلمى المرحلة الثانوية (مجموعة البحث)، ويتمثل فى تطبيق قبلى للاختبار التحصيلى، ومقياس مهارات إدارة الذات، ثم دمج مجموعة البحث فى التدريب الإلكترونى المصغر ثم تطبيق بعدى للاختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المهارات الرقمية، ومقياس مهارات إدارة الذات؛ وذلك للوقوف على مدى التغير الحادث فى مستوى المهارات الرقمية ومستوى إدارة الذات لدى معلمى مجموعة البحث.
إجراءات البحث:
اتبع هذا البحث الخطوات الآتية:
1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث؛ وذلك بغرض إعداد الإطار النظرى للبحث، وإعداد مادة المعالجة التجريبىة، وتصميم أدوات القياس، وصياغة فروض البحث، وتفسير النتائج.
2. اختيار أحد نماذج التصميم التعليمى الملائمة لطبيعة هذا البحث والعمل وفق إجراءاته المنهجية فى تصميم مادة المعالجة التجريبىة وبنائها، وقد اختارت الباحثة النموذج العام للتصميم التعليمى ”ADDIE”.
3. إعداد قائمة بالمهارات الرقمية المراد تنميتها لدى معلمى المرحلة الثانوية، وإجازتها بعرضها على المحكمين المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم؛ ثم تعديلها لتصبح فى صورتها النهائية.
4. إعداد قائمة معايير بيئة التدريب الإلكترونى المصغر، وإجازتها بعرضها على المحكمين المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم؛ ثم تعديلها لتصبح فى صورتها النهائية.
5. إعداد استبانه بمحتوى موضوع التدريب، ووضع الأهداف وعناصر المحتوى التدريبى، واستطلاع آراء المحكمين فىها، ثم تعديلها لتصبح فى صورتها النهائية.
6. إعداد سيناريو بيئة التدريب الإلكترونى المصغر، وإجازته بعرضه على خبراء فى تكنولوجيا التعليم، ثم تعديله ليصبح فى صورته النهائية قابل للتنفيذ.
7. إعداد أداتى القياس (الاختبار التحصيلى، وبطاقة التقييم) وإجازتهما بعرضهما على خبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم، ثم تعديلهما ليصبحا فى صورتهما النهائية، وتبني مقياس مهارات إدارة الذات إعداد (عبدالحميد، 2016).
8. اختيار مجموعتي البحث (الاستطلاعية والأساسية) من معلمى المرحلة الثانوية بمركز مغاغة.
9. الحصول على الموافقات الإدارية لتطبيق تجربتي البحث (الاستطلاعية والأساسية).
10. إجراء تجربة إستطلاعية لبيئة التدريب الإلكترونى المصغر وأدوات القياس؛ لتحديد الصعوبات التى قد تواجه الباحثة أثناء التجريب على المجموعة الأساسية والتغلب عليها، والتأكد من ثبات أدوات القياس، فضلاً عن تحديد زمن الاختبار.
11. إجراء التجربة الأساسية للبحث من خلال:
- تطبيق الاختبار التحصيلى، ومقياس مهارات إدارة الذات تطبيقًا قبليًا على معلمى مجموعة البحث.
- دمج المعلمين فى التدريب الإلكترونى المصغر من خلال منصة التعلم الاجتماعية Google Meet، وقناة Telegram.
- تطبيق أدوات القياس (الاختبار التحصيلى، وبطاقة التقييم، ومقياس مهارات إدارة الذات) تطبيقًا بعديًا على معلمى مجموعة البحث.
12. إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث.
13. عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات المرتبطة بمتغيرات البحث.
14. تقديم التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية فى ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر فى تنمية المهارات الرقمية بجوانبها المعرفية والأدائية، ومهارات إدارة الذات.
توصيات البحث:
بناءً على ما توصل إليه هذا البحث من نتائج يوصى بما يلى:
- الإفادة من نتائج هذا البحث على المستوى التطبيقى خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلىة هذه النتائج.
- الاهتمام بتلبية الاحتياجات التدريبىة للمعلمين عن طريق التدريب الإلكترونى المصغر والتى تهدف إلى معالجة القصور لدى المعلمين فى مجال تخصصهم.
- الاستفادة من مميزات التدريب الإلكترونى المصغر فى عقد دورات تدريبية أخرى للمعلمين فى جميع المراحل التعليمية من أجل تحسين بيئة التعلم وزيادة الدافعية لدى المعلمين.
- توظيف التدريب الإلكترونى المصغر لتنمية مهارات رقمىة أخرى لدى المعلمين.
البحوث المستقبلىة:
استكمالًا لما توصل إليه هذا البحث من نتائج يمكن اقتراح إجراء الدراسات المستقبلىة الآتية:
- تناول هذا البحث تأثير متغيره المستقل على مرحلة التعليم الثانوى، لذلك فمن الممكن أن تتناول البحوث المستقبلىة هذه المتغيرات فى مراحل تعليمية أخرى، فمن المحتمل اختلاف النتائج نظر لاختلاف خصائص الفئة المستهدفة.
- دراسة فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر على تنمية مهارات تصميم الأنشطة الإلكترونىة فى بيئة الفصل المعكوس لدى معلمى المرحلة الثانوية.
- دراسة فاعلية التدريب الإلكترونى المصغر فى التنمية المهنية لدى معلمى المرحلة الثانوية.
- دراسة اتجاه المعلمين نحو استخدام التدريب الإلكترونى المصغر.
- دراسة فعالية ”Nano-Learning” فى تنمية مهارات معلمى المرحلة الثانوية.