Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الاجتماعية للتنمر في المجتمع الكويتي :
المؤلف
الحسيني، عبدالعزيز محمد عوض ماطر دومان.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز محمد عوض ماطر دومان الحسيني
مشرف / رشا السيد أحمد حمودة
مناقش / نعيمة منصور إبراهيم السيد
مناقش / عبير محمد عباس محمد رفاعى
الموضوع
التنمر - جوانب اجتماعية. التنمر - جوانب اجتماعية - الكويت. دور الأسرة. التنمر - أدب الناشئة. المدرسة والمجتمع.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (161 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

حاول البحث الحالي دراسة الأبعاد الاجتماعية للتنمر لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة من التعليم بدولة الكويت، وتمثلت أهداف الدراسة في : التعرف على الأسباب الاجتماعية المؤدية للتنمر. والتعرف على الخصائص الاجتماعية للمتنمر من حيث (ظروفه الاقتصادية – ظروفه الأسرية). والتعرف على أنماط ومظاهر التنمر داخل المؤسسة التربوية. والتعرف على الآثار الاجتماعية المصاحبة للتنمر على طلبة المدارس, بجانب تقديم رؤية مستقبلية للحد من التنمر داخل المؤسسة التربوية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن. واشتملت أدوات الدراسة على المقابلة والملاحظة. كما قام الباحث بإعداد استبيان العوامل الاجتماعية للتنمر. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب تراوحت أعمارهم ما بين (12 - 15) سنة، وتنقسم العينة فيما بينها إلي مجموعتين، إحداهما المتنمرين (30), والأخرى من المتنمر عليه ( الضحايا) وتم عمل الثبات والصدق وحساب الاتساق الداخلي للاستبيان. كما استخدمت الدرجة المعيارية المعدلة, والنسب المئوية واختبار (T.Tesst) لدلالة الفروق بين المجموعات وأوضحت نتائج الدراسة أن من أهم أسباب التنمر التربية الخاطئة والاختلاط بالمجتمع المتنمر وعدم العقاب للطالب المتنمر والغيرة والتحريض على العنف. واتضح أن أهم الخصائص الاجتماعية المتنمرين العدوانية وانخفاض المستوى الاجتماعي والسيطرة والتفكك الأسري والتأخر الدراسي. واتضح أن التنمر اللفظي والمدرسي والالكتروني من أهم أنماط التنمر. ومن أهم الآثار الاجتماعية للتنمر التسرب الدراسي والفوضوية والصراع والتفكك الاجتماعي. واشتملت الرؤية المستقبلية على ضرورة تطبيق برامج التعديل الاجتماعي لظاهرة التنمر مثل برنامج (دان ألويس) بجانب تفعيل دور الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام.