![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد التحول الرقمي ممثلة في ( الثقافة الرقمية - البنية التحتية - البصيرة والرؤية - الكفاءات البشرية) وأبعاد اتخاذ القرارات في الجامعات ممثلة في (تحديد وتشخيص المشكلة- وضع البدائل- تقييم البدائل- اختيار البديل الأفضل) من وجهة نظر عينة الدراسة. وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استقصاء تم استيفائها من (334) مفردة من العاملين فى قسم التعليم بإدارة جامعة المنصورة. وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائيٍSPSS v.25 واسـتخدم الباحث معامل ألفا كرونباخ (Alpha Cronbach) لحساب معاملي الثبات والصدق، واستخدم كلاً من معامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار الخطى المتعدد للتحقق من مدى صحة فروض البحث. تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير ووجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد التحول الرقمي ممثلة في (الثقافة الرقمية - البنية التحتية - البصيرة والرؤية - الكفاءات البشرية) وأبعاد اتخاذ القرارات في الجامعات ممثلة في (تحديد وتشخيص المشكلة- وضع البدائل- تقييم البدائل- اختيار البديل الأفضل) من وجهة نظر عينة الدراسة وكان التأثير إيجابيا لبعدى (البنية التحتية - الكفاءات البشرية) على أبعاد اتخاذ القرارات بالنسبة لبعدى( الثقافة الرقمية - البصيرة والرؤية) على أبعاد اتخاذ القرارات. |