الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الكفاءات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وطبقت الباحث استبانة مكونة من أربع محاور وهي(محور الكفاءات المعرفية- محور الكفاءات الأخلاقية-محور الكفاءات التواصلية- محور الكفاءات التكنولوجية) والتي تشتمل على (38) عبارة، على عينة قوامها (313) من الأساتذة والأساتذة المساعدين بكليات التربية بالجامعات المصرية وكلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة. وتلخصت استجابات أفراد عينة البحث من الأساتذة والأساتذة المساعدين في كليات التربية بالجامعات المصرية في أنهم يرون وجود ضعف في توفر الكفاءات البحثية في ضوء اقتصاد المعرفة على الرغم من أهميتها حيث حصلت جميع المحاور على درجة أهمية ( كبيرة جداً) ، في حين حصلت على درجات توفر متوسطة. وأوصت الدراسة بضرورة تنمية وتطوير الكفاءات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا لاسيما في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفةوأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية وتطوير الكفاءات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا، بالأضافة إلى إعادة النظر في شروط القبول للإلتحاق ببرامج الدراسات العليا. |