Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مؤلفة الهومورسك عند بادرفسكي مصنف (14) /
المؤلف
جاسم ، هديل فيصل.
هيئة الاعداد
باحث / هديل فيصل جاسم
مشرف / أبرار مصطفى إبراهيم
مشرف / رويدا صابر أحمد
مشرف / حمد المعتصم ابراهيم
مشرف / أمل محمد توفيق
الموضوع
الموسيقى- نظريات .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
90ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/11/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - موسيقى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 105

from 105

المستخلص

شهد مطلع القرن العشرين ظهور عدداً كبيراً من الاتجاهات الموسيقية المختلفةكما ظهر العديد من المذاهب الأخرى المتفرعة من المذهب الرومانتيكي ومنها القومية، وصلت الرومانتيكية إلى أقصى تطوراتها والتي ظهرت في التعبير الدرامي في أوبرات ريتشارد فاجنر R. Wagner ( 1813 – 1883 ) ، وكان نتيجة هذه الموجة من التجارب الموسيقية التي انتشرت مع بداية القرن العشرين مناقضة أسلوب الموسيقى الرومانتيكية والبحث عن قواعد ومفاهيم جديدة لموسيقى واقعية لا خيال فيها ولا أحلام ، وقد ظهرت مؤلفات ”الهومورسك ” في ألمانيا مع بداية القرن التاسع عشر كمؤلفة تحمل طابع خيالي لابداع المؤلف وتميزت بكونها مقطوعة رشيقة وشمل العصر الرومانتيكي إتجاة المؤلفين الرومانتيكين إلي خلق وإبداع المقطوعات مثل البالاد والدراسات والرقصات،ومن أشهر هؤلاء المؤلفين ” إدوارد جريج ” و”صامويل كوليريدج تايلور ، إجناس يان بادرفسكي الذي قام بتأليف عدد كبير من المؤلفات ومن ضمنها ” مؤلفة الهومورسك” مصنف ( 14)، مما دعى الباحثة إلى أن تقوم بإجراء دراسة تحليلية لهذه المؤَلفة الموسيقية مما قد يساعد الدارسين المتخصصين على تفهم أسلوب بادرفسكي في بنائها الموسيقي ، واتبعت المنهج تحليل المحتوى واشتملت أدوات البحث على المدونات الموسيقية .