Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اليقظة العقلية وعلاقتها بالمثابرة الأكاديمية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
درويش، رشا عصام شمس الدين.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عصام شمس الدين درويش
مشرف / أسماء فتحي أحمد
مشرف / حنان فوزي أبو العلا
الموضوع
علم النفس التربوى. التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
225 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
13/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية, والكشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية والمثابرة الأكاديمية لدى عينة الدراسة, والكشف عن دلالة الفروق بين أفراد العينة في متغيري الدراسة تبعًا للنوع, وأخيرًا التعرف على مدى إسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالمثابرة الأكاديمية لدى عينة الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (216) تلميذ بواقع (112) تلميذ, و(104) تلميذة بمتوسط عمر زمني قدره (13,31) عام, وانحراف معياري قدره (0,511). تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس اليقظة العقلية, مقياس المثابرة الأكاديمية, (إعداد: الباحثة), اختبار الذكاء المصور(إعداد: صالح, 1978), مقياس تقدير الخصائص السلوكية (إعداد: الزيات, 1998), ومقياس التقدير التشخيصي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد: الزيات, 2007), تم استخدام المنهج الوصفي ( الارتباطي, والتنبؤي), وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة, ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة على اليقظة العقلية بأبعادها ودرجاتهم على مقياس المثابرة الأكاديمية بأبعادها ما عدا بعد (القبول بدون إصدار أحكام), وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة تبعًا للنوع في كل من اليقظة العقلية بأبعادها, والمثابرة الأكاديمية بأبعادها, فيما عدا بعد الدافع للتحصيل الأكاديمي فقد كانت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح الإناث, كما أسهم بعدي الملاحظة وعدم التفاعل إسهامًا دالًا إحصائيًا بنسبة (45%) في التنبؤ بالمثابرة الأكاديمية لدى عينة الدراسة, وتم صياغة عدد من التوصيات.