Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل القيادة الريادية لمواجهة مشكلات تطبيق منظومة الجدارات المهنية في مدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
شومان، دعاء عادل فتحى أبوالفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عادل فتحى أبوالفتوح شومان
مشرف / محمد حسنين العجمى
مشرف / أسماء الهادى عبدالحى
مناقش / عبدالعظيم السعيد مصطفى
مناقش / علا عاصم السيد محمد إسماعيل
الموضوع
القيادة الريادية. الجدارات المهنية. التعليم الثانوى الفنى الصناعى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 251 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن متطلبات تفعيل القيادة الريادية لمواجهة أهم المشكلات التى تواجه تطبيق منظومة الجدارات المهنية فى مدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى والتعرف على هذه المشكلات ، ولتحقيق هذا الهدف تم عرض واقع القيادة الريادية فى المؤسسات التعليمية بصفة عامة والتعليم الفنى الصناعى بصفة خاصة ، واستخدم البحث المنهج الوصفى ، وصُممت استبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة قوامها ( ٧٣٠ ) فرداً من الموجهين الفنيين بالتعليم الثانوى الفنى الصناعى ، ومديرى ومعلمى المدارس الثانوية الصناعية بمختلف التخصصات بمحافظة الدقهلية. وقد انتهت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها : أن أهم مشكلات تطبيق منظومة الجدارات المهنية فى مدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى هى : مشكلات خاصة بنظام تطبيق منهجية الجدارات ، مشكلات خاصة بالقيادات المشرفة ، مشكلات خاصة بالمعلمين ، مشكلات خاصة بالمنهج ، مشكلات خاصة بالطلبة ، مشكلات خاصة بالإمكانيات المادية ، أن الجدارات المهنية لها القدرة على تحقيق التكامل بين الجانب النظرى والمهارى ، وأن من أهم العوامل التى تؤثر على نجاح القيادة الريادية فى المؤسسات التعليمية لتحقيق أهدافها عوامل إستراتيجية وعوامل تحفيزية وعوامل تتعلق بالاتصال والتواصل ، حيث تؤدى القيادة الريادية دوراً مهماً فى بناء وتطوير المؤسسات التعليمية والتنمية الاقتصادية للمجتمع وتطوير الأعمال عن طريق الإبداع فى العمل ، وقيادة العملية التعليمية، وتنظيمها وتطوير العملية التعليمية ، والتحفيز فى العمل والتطلع إلى المستقبل.كما أوضحت أن هناك اتفاق بين استجابات أفراد العينة حول المحور الأول ”” مشكلات تطبيق منظومة الجدارات المهنية بمدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى ”” بدرجة مرتفعة ، وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة ، حيث جاءت المشكلات الخاصة بالقيادات المشرفة فى الترتيب الأول من حيث درجة الموافقة ، بينما جاءت المشكلات الخاصة بلائحة تطبيق منظومة الجدارات فى الترتيب الأخير ، كذلك وجود اتفاق بين استجابات أفراد العينة حول المحور الثانى أبعاد ”” واقع تفعيل القيادة الريادية في مواجهة مشكلات تطبيق منظومة الجدارات المهنية في مدارس التعليم الفني الصناعي ”” بدرجة موافقة مرتفعة ، وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة ، حيث جاء بعد الرؤية الاستراتيجية فى الترتيب الأول من حيث درجة الموافقة ، وبعد الفاعلية القيادية فى الترتيب الأخير ، وكذلك وجود اتفاق بين استجابات أفراد العينة حول المحور الثالث أبعاد ”” متطلبات تفعيل القيادة الريادية لمواجهة مشكلات تطبيق منظومة الجدارات المهنية في مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي”” بدرجة موافقة مرتفعة ، وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة ، حيث جاء بعد تحمل المخاطرة فى الترتيب الأول من حيث درجة الموافقة ، وبعد الرؤية الاستراتيجية فى الترتيب الأخير.ووفقاً لنتائج الدراسة قدم البحث تصوراً مقترحاً لتفعيل القيادة الريادية لمواجهة مشكلات تطبيق منظومة الجدارات المهنية في مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي .