![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بحث تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على جودة علاقات العملاء، وفى ضوء مراجعة الدراسات السابقة تم استخلاص إطار مفاهيمي لأبعاد هذه الدراسة يتضمن متغيرين أساسيين، وهما المتغير المستقل ويتمثل في تقنيات الذكاء الاصطناعي (روبوتات الدردشة، التسعير الديناميكي، العروض الموجهة، تحليل البيانات، فهم العملاء، توصية المحتوى) والمتغير التابع جودة علاقات العملاء (الرضا، الثقة، الالتزام، الولاء)، وتم الاعتماد في جميع البيانات الأولية لهذه الدراسة على عينة النهر (عينة الإنترنت الاعتراضية) وبلغ عددها (412) مفردة من عملاء المتاجر الالكترونية، وتم تحليل البيانات باستخدام مصفوفة بيرسون وثبت وجود علاقة ارتباط (متوسطة القوة) ذات معنوية إيجابية بين أبعاد الدراسة ( روبوتات الدردشة، التسعير الديناميكي، العروض الموجهة، تحليل البيانات، فهم العملاء، توصية المحتوى، الرضا، الثقة، الالتزام، الولاء)، حيث جاءت دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، وأيضاً تم استخدام معامل الانحدار الخطى المتعدد وثبت وجود تأثير معنوي جزئي بين تقنيات الذكاء الاصطناعي (روبوتات الدردشة، التسعير الديناميكي، العروض الموجهة، تحليل البيانات، فهم العملاء، توصية المحتوى) وجودة علاقات العملاء (الرضا، الثقة، الالتزام، الولاء)، وذلك باستخدام البرنامج الاحصائي IBM SPSS V.29، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تلقى الضوء على أهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي. |