Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وتداعياتها على الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
الظفيري، عبدالرحمن سعد هادي مري.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن سعد هادي مري الظفيري
مشرف / محمد ابراهيم عطوه مجاهد
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / راضى عبدالمجيد طه
مناقش / حامد أحمد محمد السيد شحاته
الموضوع
الرضا الوظيفي. القيادة الإدارية. الإدارة التعليمية - الكويت. المدرسون - رضا وظيفي - الكويت. إدارة وتنظيم المدارس - الكويت.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 248 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

”هدفت الدراسة التعرف على ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وتداعياتها على الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت، وتم استخدام منهج البحث الوصفي الارتباطي لكونه المنهج المناسب لإجراء مثل هذه الدراسة التي تتناول ضغوط العمل وانعكاساتها على تطوير الاداء والرضا الوظيفي لدى مديري المدارس المتوسطة الحكومية في دولة الكويت فى ضوء التوجهات التربوية الحديثة.وتكونت عينة الدراسة من (404) معلمًا ومعلمة بما نسبته (15.3%)، وتم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة.وأظهرت نتائج الدراسة أن: •ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية جاءت بمستوى متوسط، •وأن الرضا الوظيفي لديهم جاء متوسطا، •ووجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ α) لدرجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وتداعياتها على الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت، •وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات افراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادية وتداعياتها على الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت تعزى لمتغير الجنس والخبرة والدورات التدريبية وأوصت الدراسة بالتالي:•زيادة وعي القيادات التربوية ومنتسبي التعليم عموما بمفهوم الأنماط القيادية. •واثاره على بيئة العمل المدرسي من خلال القاء العديد من المحاضرات وتوزيع النشرات وأيضا من خلال ورش العمل واللقاءات في مسعى لتحسين بيئة العمل وفتح المجال لإطلاق الطاقات الإبداعية والسعي لإيجاد بيئة تسمح بالتطوير والتحسين وذلك في ظل توجه وزارة التربية للجودة في المدارس.•تبني القيادات المدرسية للقيم الإيجابية في المدارس المتوسطة، والسعي الدؤوب لتحقيقها، كما واوصت بتعزيز سياسة الباب المفتوح وذلك عن طريق فتح قنوات الاتصال امام المرؤوسين لإيصال أفكارهم الى رؤسائهم.