الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة : إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على فعالية برنامج معرفى سلوكى فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى واثره فى خفض سلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الاعدادية عينة تتكون من 25 تلميذا” (ن=25) من تلاميذ مدرسة صلاح سالم الاعدادية بنات بكوم حمادة محافظة البحيرة التابعة للادارة التعليمية بكوم حمادة بمحافظة البحيرة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي حيث أنه الأكثر ملائمة لأهداف الدراسة.واستخدمت الباحثة مقياس التواصل الاجتماعى(إعداد الباحثة) ومقياس التنمر(إعداد الباحثة)والبرنامج االارشادى (إعداد الباحثة) كما استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة مثل اختبار”ت” للفروق، مربع إيتا لقياس حجم التأثير، معامل إرتباط بيرسون. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس التنمرفي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس التواصل الاجتماعى في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التلاميذ على مقياس التنمر في القياسين البعدي والتتبعي، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس التواصل الاحتماعى في القياسين البعدي والتتبعي، وكان أهم هذه النتائج فعالية البرنامج التدريبي المعرفى السلوكى فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى واثره فى خفض سلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الاعدادية الكلمات المفتاحية: البرنامج المعرفى السلوكى-مهارات التواصل الاجتماعى -سلوك التنمر –المرحلة الاعدادية. |