Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمطين من التعلم متعدد الفواصل ومستوي السرعة الإدراكية في إكساب مهارات إنتاج الرسومات المتحركة التعليمية ثلاثية الأبعاد وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
توفيق، محمد سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد محمد توفيق
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / محمد ضاحي توني
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
18/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطين من التعلم متعدد الفواصل ومستوي السرعة الإدراكية في إكساب مهارات إنتاج الرسومات المتحركة التعليمية ثلاثية الأبعاد وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتمثلت عينة البحث في (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية حيث استخدمت المجموعة التجريبية الأولى نمط التعلم متعدد الفواصل الموسع لمرتفعي السرعة الإدراكية، واستخدمت المجموعة التجريبية الثانية نمط التعلم متعدد الفواصل الموسع لمنخفضي السرعة الإدراكية، واستخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نمط التعلم متعدد الفواصل المتساوي لمرتفعي السرعة الإدراكية، واستخدمت المجموعة التجريبية الرابعة نمط التعلم متعدد الفواصل المتساوي لمنخفضي السرعة الإدراكية، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي، ومقياس الحمل المعرفي، ومقياس السرعة الإدراكية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية لنمط التعلم متعدد الفواصل (الموسع/ المتساوي)، ومستوى السرعة الادراكية (مرتفع/ منخفض) في القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارات إنتاج الرسومات المتحركة التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كذلك اشارت النتائج إلى تحسن الجانب المهاري لإنتاج الرسومات المتحركة التعليمية ثلاثية الأبعاد، كذلك وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتعلم متعدد الفواصل بنمطيه (الموسع – المتساوي) من قبل المطورين للمناهج التربوية، كما أوصت الدراسة بضرورة توفير كافة التقنيات الازمة والبنية الاساسية لتبنى بيئات التعلم القائمة على التعلم متعدد الفواصل، وتوظيف الرسومات ثلاثية الأبعاد في الكتب الدراسية والمواقع الالكترونية المختلفة.