Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية وفقًا لبعض المتغيرات /
المؤلف
محمود، نشوى مصطفى حسن
هيئة الاعداد
باحث / نشوى مصطفى حسن محمود
am391376@gmail.com
مشرف / محمد محمد السيد عبد الرحيم
مشرف / أحمد عكاشة علي
الموضوع
الاحتراق النفسي طلاب الثانوية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

لذا يلاحظ في الآونة الأخيرة اهتمام الباحثين في مجال التربية وعلم النفس بالاضطرابات النفسية والاجتماعية لدي طلبة المراهقين في المدارس والجامعات؛ فهم الفئة الأكثر تعرضاً لضغوط الحياة النفسية والاجتماعية والاقتصادية، ومتطلبات الحياة المتزايدة؛ وذلك بسبب تأثير هذه الاضطرابات في حياتهم، وعطائهم المهني، وانعكاساتها السلبية علي تحصيلهم الدراسي والاكاديمي؛ ولعل الأفكار اللاعقلانية أكثر هذه الاضطرابات تأثيراً في المراهقين؛ مما يتطلب الوقاية منها، ومواجهتها؛ ليبقي المراهق سوياً في تفكيره، بعيداً عن الأفكار الخاطئة، او المبالغة في تقدير المواقف والأحداث. ويتعرض المراهقين خلال هذه الفترة للكثير من الضغوط بسبب نمط الحياة المعاصرة الذي يؤدي الي وقوعهم تحت اعباء نفسية كبيرة، مما يتطلب التكيف مع البيئة الجديدة بما يتوافق مع قيم وسلوكيات الراشدين، وأساليب حياتهم، وتتميز هذه المرحلة بالبحث عن الهوية والذات، وتحقيق طموحات والأهداف، واتخاذ القرارات، سواء بالنسبة لمهنة المستقبل، أو اختيار الاصدقاء، أو شريك الحياة، بالإضافة الي رغبة الاهل في حصولهم علي مجموع عالي في المدرسة، والضغط الاجتماعي حيث يسعي المراهقين دائما للقبول الاجتماعي مما يجعله يضع نفسه دائما في مقارنات مع غيره، فيؤدي الإخفاق في التعامل مع هذه الضغوط إلي ما يسمي بالاحتراق النفسي.
مشكلة الدراسة:
إن ازدياد الضغوط الحياتية اليومية وتأثيرها المباشر في الفرد من حيث صعوبة التفكير بشكل عقلاني، والحساسية الزائدة، والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية، جميعها يؤثر في التفاعل بين الأفراد، حيث تعد المراهقة فترة حرجة تؤثر في الكثير من الأفراد فتنتابهم تغيرات جسمية متعددة لتعصف بهم تيارات فكرية متضاربة كما تلازمهم علاقات وقيم اجتماعية متناقضة فتتأثر بها أنفسهم والكثير من حولهم كالأسرة والمدرسة والمجتمع، لذا لابد من الاهتمام بالجوانب العلمية التعليمية لطلبة المرحلة الثانوية من قبل المدرسة.
وتتلخص مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن التساؤل الاتي:
- ما العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والاحتراق النفسي؟
أهداف الدراسة:
تسعي الدراسة إلي:
1) الكشف عن نوع العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والاحتراق النفسي.
2) الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية تبعًا لمتغير التخصص (ذكور– إناث) على مقياس الأفكار اللاعقلانية.
3) الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية تبعًا لمتغير المكان (ريف– مدينة) على مقياس الأفكار اللاعقلانية.
4) الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية تبعًا لمتغير التخصص (ذكور– إناث) على مقياس الاحتراق النفسي.
5) الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية تبعًا لمتغير المكان (ريف– مدينة) على مقياس الاحتراق النفسي.
6) هل يمكن التنبؤ بمستوى الاحتراق النفسي من مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية الدراسة الحالية في العديد من الاعتبارات النظرية والتطبيقية على النحو التالي:
أ‌- الأهمية النظرية:
1- أهمية المشكلة التي تناولتها الدراسة الحالية وهي الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بظهور الاحتراق النفسي لدي المراهقين في المرحلة الثانوية وذلك لتجنب الأثار الناتجة عن تبني المراهقين لأفكار لاعقلانية تؤثر عليهم سلباَ وتعرضهم للعديد من المشكلات.
2- أهمية المرحلة التي يجري عليها البحث وهي مرحلة الثانوية التي يتحدد فيها مستقبل المراهق إلى حد كبير ومن زاوية أخري نجد أنها الفترة التي يعد فيها الفرد نفسه ليبدأ العطاء للمجتمع.
3- ندرة الدراسات التي تناولت العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والاحتراق النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية حيث تعدُّ هذه الدراسة الأولي، على حد علم الباحث، التي تناولت العلاقة بين هذه المتغيرات لذا تأمل الباحثة أن تكون أضافة لميدان البحوث النفسية.
ب‌- الأهمية التطبيقية:
1- وضع البرامج الإرشادية وبرامج التوعية الإعلامية المناسبة لمساعدة طلاب الثانوية على الحد من مستوي الأفكار اللاعقلانية والاحتراق النفسي.
2- أعداد مقياس الأفكار اللاعقلانية كأداء لقياس مستوي الأفكار اللاعقلانية لطلاب المرحلة الثانوية وتغيير طريقة التفكير التي يفكرون بها.
3- أعداد مقياس الاحتراق النفسي كأداء لقياس مستوي الاحتراق النفسي لطلاب المرحلة الثانوية ومساعدتهم على مواجهة كافة التحديات والضغوط النفسية التي يتعرضون لها.
خامسًا: مصطلحات الدراسة
تعرف الأفكار اللاعقلانية :(Irrational thoughts) الأفكار (المعتقدات) السالبة الخاطئة، وغير المنطقية، وغير الواقعية، والتي تتسم بعدم الموضوعية والذاتية وتتأثر بالأهواء الشخصية، والمبنية على توقعات وتعميمات خاطئة، وعلى مزيج من الظن والاحتمالية، والتهويل والمبالغة، والتي لا تتفق مع امكانيات الفرد الواقعية (Ellis, 1989, p18).
تُعرف إجرائيا: الدرجة التي يحصل عليها الطالب علي مقياس الأفكار اللاعقلانية المستخدم بالدراسة.
يعرف الاحتراق النفسي (Psychological burnout): شعور الفرد بأعراض الإنهاك العاطفي، وفقدان الشعور الانساني، وتدني الانجاز الشخصي، ويحدث عادة للأفراد الذين يعملون في خدمة الاخرين
(32 p 1982, Maslach,).
يُعرف إجرائيًا: الدرجة التي يحصل عليها الطالب علي مقياس الاحتراق النفسي المستخدم بالدراسة.
تُعرف المتغيرات الديمغرافية (Demographic Variables): هي متغيرات ترتبط بمؤشرات ذات دلالة إحصائية لخصائص أفراد المجتمع المبحوث كالمواليد والوفيات والتركيب العمري للأفراد وقد تشمل متغيرات أخري. وتشمل هذه الدراسة متغير النوع، والإقامة.
فروض الدراسة:
) توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية والاحتراق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2) توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة الأفكار اللاعقلانية لدي طلاب المرحلة الثانوية تعزي لمتغير النوع (ذكور- إناث) على مقياس الأفكار اللاعقلانية.
3) توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة الأفكار اللاعقلانية لدي طلاب المرحلة الثانوية تعزي لمتغير الإقامة (ريف – حضر) على مقياس الأفكار اللاعقلانية.
4) توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة الاحتراق النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية تعزي لمتغير النوع (ذكور – إناث) على مقياس الاحتراق النفسي.
5) توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة الاحتراق النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية تعزي لمتغير الإقامة (ريف – حضر) على مقياس الاحتراق النفسي.
6) يمكن التنبؤ بمستوى الاحتراق النفسي من خلال مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة الحالية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (14-18) عامًا، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها (120) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية في مدرسة خاتم المراسلين بمحافظة بني سويف، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15 - 18) عام، وبمتوسط عمري (16.74) عاما، وانحراف معياري قدره (0.94).
أدوات الدراسة:
1- مقياس الأفكار اللاعقلانية (اعداد: الباحثة)
2- مقياس الاحتراق النفسي (اعداد: الباحثة)
الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، التحليل العاملي، اختبار (ت) وتحليل الانحدار، وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصارًا بـ SPSS, 23..
نتائج الدراسة:
- تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين الأفكار اللاعقلانية والاحتراق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- تبين وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى لمتغير النوع في اتجاه الذكور.
- تبين وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة الاحتراق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى لمتغير النوع في اتجاه الذكور.
- تبين وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى لمتغير محل الإقامة في اتجاه طلاب الريف.
- تبين وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة الاحتراق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى لمتغير محل الإقامة في اتجاه طلاب الريف.
- يمكن التنبؤ بمستوى الاحتراق النفسي من مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية