الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الانشطة القصصية لتحسين الذاكرة السمعية والبصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4 - 6) سنوات، بمتوسط حسابي (5.04) وانحراف معياري (0.61 ) ، تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة المتجانسة وتم استخدم الأدوات التالية: مقياس الذاكرة السمعية ومقياس الذاكرة البصريةإعداد: منصورمنيف جدعان (2007). وبرنامج الانشطة القصصية (إعداد: الباحث) وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل اختبار ويلكوكسون للفروق بين رتب الأزواج المتشابهة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس الذاكرة السمعية ومقياس الذاكرة البصرية في اتجاه القياس البعدى، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب أطفال المجموعة التجريبية فى القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس الذاكرة السمعية ومقياس الذاكرة البصرية، وأوصت الدراسة بضرورة التدريب على مهارات الانشطة القصصية في برامج الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة لأثره الإيجابي على تحسين الذاكرة السمعية والبصرية. الكلمات المفتاحية: الإعاقة الفكرية البسيطة –الذاكرة السمعية – الذاكرة البصرية -. الانشطة القصصية. |