الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة باللغة العربية : هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج سبني يوضح التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للكفاءة الانفعالية والمتغيرات النفسية والإيثار والتسامح، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها (٢٤٠) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي من العام الدراسي ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳، بمدينة السادات، وتم استخدام مقياس الكفاءة الانفعالية من إعداد الباحثة والمكون من ( ٣٠ ) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، ومقياس الإيثار والمكون من (۳۲) عبارة موزعة على أربعة أبعاد من إعداد الباحثة ، ومقياس التسامح والمكون من (۳۱) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي الاختيار صحة الفروض، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس الكفاءة الانفعالية ودرجاتهم على مقياس التسامح، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب على مقياس الكفاءة الانفعالية ودرجاتهم على مقياس الإيثار ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس الإيثار ودرجاتهم على مقياس التسامح، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والاناث من الطلاب على مقياس الكفاءة الانفعالية ومقياس التسامح ومقياس الإيثار، كما توصلت النتائج إلى نموذج سببي يربط بين متغيرات الكفاءة الانفعالية الإيثار والتسامح. الكلمات المفتاحية: (الكفاءة الانفعالية - الإيثار - التسامح |