Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مؤشرات التريند في مواقع الصحافة المصرية وتأثيراتها على اتجاهات الجمهور نحوها :
المؤلف
محمود، سارة محمد الباز.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد الباز محمود
مشرف / منى طه محمد طه
مناقش / عبدالجواد سعيد محمد ربيع
مناقش / مروى السعيد السيد حامد
الموضوع
صحافة التريند. مواقع الصحافة الإلكترونية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 348 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف إلى التعرف على استخدام مؤشرات التريند في مواقع الصحافة المصرية وتأثيراتها على اتجاهات الجمهور نحوها. تعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، بالإضافة إلى آداة المقابلة. كانت العينه عمدية قوامها (400) مبحوث من الجمهور في المرحلة العمرية التي تبدأ من 18 عاما فأكثر. تمثل مجتمع الدراسة في جميع عناصـر ومفردات المشــكلة أو الظاهرة قيد الدراسـة والتي يراد معرفة حقائق عنها، فهو يشـمل الوحدات والفئات التي تقع في إطار تعميمات الدارسـة ونتائجها، وقد ضم مجتمع الدراسة التحليلية 4 من المواقع الإلكترونية الصحفية المصرية وهي : (اليوم السابع، المصري اليوم، الوفد، الأهرام الإلكترونية)، وكان مجتمع الدراسة الميدانية هو الجمهور المصري متمثلا في عينة قوامها 400 مفردة (200 إناث، و 200 ذكور) تبدأ من عمر 18 عاما فأكثر، ومجتمع المقابلة هو المحررين الصحفيين في المواقع الصحفية المصرية محل الدراسة، وشملت 40 محررا ومحررة. أدوات جمع البيانات في الدراســة : تمثلت في صحيفة استبيان – تحليل المضمون - المقابلة. طبقت الباحثة نظرية ””مارشال ماكلوهان”” أو ””النظرية التكنولوجية الحديثة”” أو ””الحتمية التكنولوجية”” التي ظهرت عن دور تأثير وسائل الإعلام وطبيعة تأثيرها على مختلف المجتمعات، بالإضافة إلى مدخل الاتجاهات. توصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها ما يلي : نتائج تحليل المضمون : 1- تم استخدام موضوعات مؤشرات التريند في موقع اليوم السابع بنسبة 68.22%، % على مدار شهر يونيو 2023. 2- تم استخدام موضوعات مؤشرات التريند في موقع المصري اليوم بنسبة 68.75% على مدار شهر يونيو 2023. 3- تم استخدام موضوعات مؤشرات التريند في موقع الوفد بنسبة 71.87% على مدار شهر يونيو 2023. 4- تم استخدام موضوعات مؤشرات التريند في بوابة الأهرام الإلكترونية بنسبة 55.72% على مدار شهر يونيو 2023. 5- جاء موقع الوفد على رأس المواقع الأربعة في تغطية موضوعات مؤشرات التريندات على مدار شهر يونيو 2023، ثم المصري اليوم، ثم اليوم السابع، وأخيرا الأهرام. نتائج الدراسة الميدانية : 1- ارتفاع نسب اهتمام وتعرض الإناث لموضوعات التريند عن الذكور. 2- تقييم المبحوثين لمحتوى التريند جاء سلبيا. 3- الإناث يرفضن استمرار صحافة التريند بنسبة أعلى من الذكور. 4- اختيار (المجتمع يتأثر بموضوعات التريند بدرجة قوية) جاء في المرتبة الأولى بنسبة مرتفعة وصلت لـ 48%، وجاء نفس اللإختيار بـ (درجة متوسطة) بنسبة 45%. نتائج المقابلة : 1- وجد أن هناك إجماع بين كل المحررين الصحفيين على أن جميع الصحف الإلكترونية المصرية تهتم بالتريند وتتبعه وتبحث عنه بكل يومي، بل لحظي. 2- أجمع كل المحررون الصحفيون على أنهم يتلقون أوامر من صحفهم بكل يومي على مدار الساعة لكتابة أخبار وتقارير وتحقيقات في سياق التريند؛ كي تظهر مواد الصحيفة التحريرية مرشحة في نتائج البحث الأولى على موقع جوجل. 3- أكد المحررون الصحفيون على تلقي أوامر يومية على مدار الساعة لتزويد الموقع بعدد معين (تارجت) من المواد الصحفية، وهو عدد كبير نسبيا يؤثر في جودة المحتوى وتحري الدقة في جمع البيانات والمعلومات والكتابة خصوصا مع المطالبة بالإسراع بإرسالها لـ (ركوب التريند) بحسب تعبيرهم. 4- الركض وراء التريند يكلف المحررين مخالفة قواعد وأصول المهنة أحيانا كثيرة؛ لـ (ركوب التريند) في حينه. 5- يؤكد المحررون على أنهم لا يرتاحون لصحافة التريند ويرون أنها بعيدة عن الصحافة الأصلية وتخالف توقعاتهم عن مهنة الصحافة وأصول الكتابة وقيم المجتمع في أحيان كثيرة. 6- لاحظ المحررون بحكم خبراتهم أن بعض موضوعات التريند تنتشر بشكل كبير في فترات معينة نتيجة كثرة تداولها والكتابة عنها والإلحاح في عرضها على المواقع الإلكترونية الصحفية ومنصاتها التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصا فيما يتعلق بالجريمة والعنف وحوادث الانتحار. فـروض الدراسة : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام موضوعات التريند في المواقع الصحفية الإلكترونية المصرية وبين مستوى جودة المحتوى وآداء العمل الصحفي داخل مواقع الصحافة المصرية محل الدراسة. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى استخدام المواقع الصحفية عينة الدراسة للتريند وبين معدلات القراءة ونسب المشاهدة في مواقع الصحافة الإلكترونية المصرية. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام المواقع الصحفية عينة الدراسة لمؤشرات التريند وبين تأثيراتها على الجمهور بأن يكون مادة للتريند (شغف الجمهور بأن يكون مادة للتريند). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم المبحوثين لاستخدام المواقع الصحفية للتريند وفقا للمتغيرات الديموغرافية وتشتمل على : (النوع، السن، المحافظة، الإقامة، المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي، المستوى التعليمي، الوضع الوظيفي). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين نحو استخدام المواقع الصحفية المصرية للتريند وفقا للمتغيرات الديموغرافية.