Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير كتيب باستخدام رمز الاستجابة السريع على أداء مهارات كرة السلة لتلميذات الحلقة الثانية
من مرحلة التعليم الأساسي
/
المؤلف
محمد، نادية حسنى عبودة.
هيئة الاعداد
باحث / نادية حسنى عبوده محمد
مشرف / أميرة محمود طه عبد الرحيم
مشرف / ندا محفوظ عبد العظيم كابوه
مناقش / ايمان حسن الحارونى
مناقش / طارق محمد عبد الرؤوف
الموضوع
كرة السلة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
134 ص؛ :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
المُقدمة ومُشكلة البحث:
يشهد عالمنا اليوم طفرة في المنجزات التكنولوجية، طالت جميع مناحي الحياة العلمية والاقتصادية، والثقافية والاجتماعية، وقد انعكس ذلك بشكل واضح علي مجالات التربية والتعليم المختلفة، حيث يظهر دور تكنولوجيا التعليم كأسلوب منهجي وطريقة تفكير في السعي إلى توظيف المصادر البشرية والمصادر المادية من خلال الأجهزة والبرمجيات للمساهمة في حل مشكلات النظم التربوية.
وتتمثل الثورة التكنولوجية المتسارعة التي نعيشها اليوم بوسائل وأساليب لم تقتصر أهميتها علي خدمة الأنسان وممارساته الوظيفية .. بل لها دور فاعل في زيادة معلوماته ومعارفه ورفع مستوي قدراته وكفاياته ومهاراته ومسايرته لمستحدثات تطورات العلم والتكنولوجيا.
وأكد كل من ”علي محمد الخياط”، ”أحمد كامل العجمي” (2001م) إلى أن استخدام تكنولوجيا التعليم يساعد في تحقيق الأهداف التعليمية، ويساعد على تحقيق تعليم أفضل للدارسين على مختلف أعمارهم ومستوياتهم العقلية، وتسهم في رفع مستوى التعليم ونوعيته، وتعمل على زيادة عامل تشويق الطلاب وجذب انتباههم، وتقريب موضوع الدرس إلى مستوى إدراكهم.
وتتميز تقنية رمز الاستجابة السريع QR code بأنها وسيلة متطورة لإدخال وتجميع البيانات والمعلومات، كما يتميز رمز الاستجابة السريع بالبساطة والدقة وقلة التكلفة، ويسمح الوصول إلي مختلف المعلومات بسهولة وسرعة، ويتيح الفرصة للمتعلمين على الاندماج في الأنشطة التعليمية، وجمع المعلومات وعرضها بطريقة سريعة ودقيقة ويسهل عملية تبادلها، وسرعة وبساطة استرجاع المعلومات وتخزينها، وقيام المتعلمين بالإجابة عن سؤال عن طريق قراءة البار كود.
ويشير ”محمد محمود عطا” (2017م) إلى أن أحد أهم مميزات ”رمز الاستجابة السريع” (QR-Code) هو توافرها وإتاحتها بطرق متنوعة وعديدة، مما يساعد في إثراء البيئة التعليمية، وتحفيز المتعلم لأنه يعتمد بصورة كبيرة على فاعلية المتعلم، ومن ثم فهي توفر الوقت والجهد وتعزز قدرات الطلاب وتزيد من دافعيتهم للتعلم ، تراعي وتلبى احتياجات الفروق الفردية بين الطلاب، كما أن استخدام رمز الاستجابة السريع (QR-Code) فى المواقف التعليمية يؤدى إلى إحداث التدريس المتمايز، وذلك عن طريق توجيه الدعم المناسب لبعض الطلاب المتميزين وأحيانا الطلاب المتعثرين من خلال بعض المصادر المسموعة أو المرئية، فبدلاً من انتظار بعض الطلاب للمعلمين لمساعدتهم في استكمال بعض الجوانب التكميلية أو الاستفسار عن بعض النقاط المبهمة لديهم، فإن ”رمز الاستجابة السريع (QR-Code) يعد أحد الحلول السريعة لتلك المواقف وبصورة أكثر فاعلية، وبعيدا عن حدة القلق الذي يواجه بعض الطلاب عند سؤال المعلمين.
ومن خلال عمل الباحثة كمدرسة تربية رياضية بمدرسة السادات الرسمية للغات - محافظة المنوفية وتدريسها لمنهج كرة السلة المقرر على تلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي، لاحظت الباحثة أن المقررات الدراسية التي تدرس لتلميذات المدرسة والتي تعتمد على أداء نموذج للمهارة من قبل المعلم فقط يترتب عليها صعوبة إدراك التلميذات العديد من الأجزاء المرتبطة بالمهارة وخاصة وأن مقرر كرة السلة والذى يتم تدريسه لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي يحتوى على العديد من المهارات العملية التي تحتاج إلى توضيح وأداء نموذج عملي للمهارة، وأن التلميذات يحتاجون فى كثير من الأحيان إلى عرض تلك المهارات أكثر من مرة لمعرفة كيفية الأداء المهارى والتسلسل الحركي للمهارة مما دعى الباحثة إلى اقتراح فكرة هذا البحث وهو إنشاء كتيب مزود برمز الاستجابة السريع QR-Code”” الذى يوفر نصوص وصور وفيديوهات يمكن للتلميذات مشاهدتها أكثر من مرة وهو محاولة لتغيير الطرق المعتادة فى التدريس بدمجها مع أساليب حديثة وهي مداخل أثبتت الدراسات فاعليتها في مجالي التعليم والتعلم وقد يكون لها تأثير فعال فى تنمية مستوى الأداء المهاري والاتجاه الإيجابي لدى التلميذات أثناء دراستهن لمقرر كرة السلة، وقد اختارت الباحثة مقرر ”كرة السلة” كنموذج تطبيقي لإجراء الدراسة.
هدف البحث:
تصميم كتيب باستخدام رموز الاستجابة السريعة لمهارات كرة السلة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والتعرف على تأثيره على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة المختارة لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي‏.
فروض البحث:
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة المختارة ‏لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح القياس البعدي.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة المختارة قيد البحث ‏لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح القياس البعدي.
7- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة المختارة ‏لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية.
8- توجد فروق دالة إحصائياً بين الاستجابات البعدية لمجموعة البحث التجريبية على عبارات مقياس آراء وانطباعات نحو استخدام الكتيب التعليمي المدعم برمز الاستجابة السريع في تعلم مهارات كرة السلة، ولصالح الاستجابات الأعلى.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (قبلي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
مجتمع البحث:
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثاني من الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة السادات الرسمية للغات للعام الدراسي 2022/ 2023م، والبالغ عددهن (60) تلميذة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثاني من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة السادات الرسمية للغات التابعة لإدارة مدينة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/ 2023م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (60) تلميذة.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
استندت الباحثة فى جمع المعلومات والبيانات لهذا البحث إلى الوسائل والأدوات التالية:
6- تحليل البيانات.
- استمارة تسجيل البيانات. (إعداد الباحثة).
7- الأجهزة والأدوات المستخدمة فى البحث:
- جهاز الرستاميتر لقياس الطول ”السنتيمتر”، وقياس الوزن ”بالكيلو جرام”.
- شريط قياس المسافات.
8- الاختبارات البدنية (الوثب العمودي، العدو (20) متر من بداية متحركة، الجري المتعرج لبارو، ثني الجذع من وضع الجلوس الطويل).
9- الاختبارات المهارية في كرة السلة. (التمرير بالدفع، الجري المتعرج بالكرة، الرمية الحرة، التصويب السلمي). ملحق (4)
10- استمارة الآراء والانطباعات. (إعداد الباحثة)
التجربة الأساسية:
تم تنفيذ خطة تطبيق تجربة البحث الأساسية تحت إشراف الباحثة والمساعدين على تلميذات الصف الثاني من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة السادات الرسمية للغات التابعة لإدارة مدينة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/ 2023م، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 19/2/2023م وحتى يوم الأحد الموافق 9/4/2023م.
المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية %.
* المتوسط الحسابي.
* الانحراف المعياري.
* الوسيط.
* معامل الالتواء.
* اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق بين العينات الصغيرة.
* معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
* معامل الارتباط (بيرسون، سبيرمان براون، ألفا كرونباخ).
* كا2 لإيجاد الفروق بين التكرارات.
* اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
* معدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية %.
وقد ارتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد.
- الاستخلاصات:
في ضوء هدف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث .. تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث الضابطة في أداء بعض مهارات كرة السلة ‏لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولصالح القياس البعدي، وتراوحت مُعدلات التحسن الحادثة بين القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث الضابطة
في مستوى أداء مهارات كرة السلة (قيد البحث)‏ ما بين (15.91 %) إلى (18.06 %).
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في أداء بعض مهارات كرة السلة ‏لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولصالح القياس البعدي، وتراوحت مُعدلات التحسن الحادثة بين القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في مستوى أداء مهارات كرة السلة (قيد البحث)‏ ما بين (24.32 %) إلى (47.93 %).
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في أداء بعض مهارات كرة السلة ‏لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية، وتراوحت مُعدلات التحسن الحادثة بين القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارات كرة السلة (قيد البحث)‏ ما بين (9.31 %) إلى (25.88 %).
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين الاستجابات البعدية لمجموعة البحث التجريبية على عبارات مقياس آراء وانطباعات نحو استخدام الكتيب التعليمي المدعم برمز الاستجابة السريع في تعلم مهارات كرة السلة، ولصالح الاستجابات الأعلى، تراوحت نسبة استجاباتهن ما بين71% : 99% مما يعتبر مؤشر جيدا على أن التعلم باستخدام ”الكتيب التعليمي المدعم برمز الاستجابة السريع (QR Code) ذو فاعلية في تحقيق الجانب الوجداني وتعديل اتجاهات المتعلمين نحو التعلم باستخدام ”الكتيب التعليمي المدعم برمز الاستجابة السريع(QR Code).
- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال طرق تدريس التربية الرياضية، وذلك على النحو التالي:
1- ضرورة توظيف رمز الاستجابة السريع (QR Code) داخل الكتاب المدرسي الورقي ومنهج التربية الرياضية، حتى تستطيع الطالبات الرجوع إلى المحتوى التعليمي في أي وقت وفى أي مكان وبالتالي يؤدى إلى رفع مستوى التحصيل.
2- عقد دورات لمدرسي التربية الرياضية بهدف نشر ثقافة رمز الاستجابة السريع (QR Code) وتعريفهم على أهمية وكيفية استخدامه وتطبيقه في الموقف التعليمي.
3- توفير بيئة تعليمية مناسبة وملائمة لتطبيق رمز الاستجابة السريع (QR Code) مثل تزويد المدارس بشبكة الإنترنت لاستخدامها في العملية التدريسية.