الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الوقوف على دور التعليم الاساسي في تفعيل البرنامج العالمي للتربية على حقوق الانسان، من خلال التعرف على التربية على حقوق الانسان وتحليل وثيقة خطة عمل المرحلة الأولى للبرنامج العالمي للتربية على حقوق الانسان، ودراسة واقع التربية على حقوق الانسان في مدارس التعليم الأساسي في مصر والمشكلات التي تقوقة. واتبع الباحث المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة أداة الدراسة التي وزعت على العاملين في المدارس التي نفذ فيها مبادرات البرنامج العالمي للتربية على حقوق الإنسان في محافظات القاهرة والجيزة والفيوم والمنيا، للوقوف على مدى تحقيق أهداف البرنامج وآليات تنفيذه، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج : أنه لا يمكن تفعيل التربية على حقوق الإنسان بدون اجتماع أبعادها المعرفية والقيمية والسلوكية والمجتمعية والبيئية والعالمية، وأن تبني خطة عمل المرحلة الأولى للبرنامج العالمي للتربية على حقوق الإنسان سيكون لها مردوداً إيجابياً على العملية التعليمية بشكل عام، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الخبرة العملية التربوية والدراسة الأكاديمية للأفراد التي تشارك في دمج التربية على حقوق الإنسان في التعليم الأساسي. وقد قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتعزيز الدور الذي يقوم به التعليم الأساسي في تفعيل خطة عمل المرحلة الأولى من البرنامج العالمي للتربية على حقوق الإنسان في مصر. |