Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير الأداء الأكاديمي للجامعات في مصر على ضوء التصنيفات العالمية للجامعات /
المؤلف
عقل، نسرين رجب عبدالظاهر.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين رجب عبدالظاهر عقل
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / وائل عادل عبدالحكم
مناقش / عبدالتواب عبداللاه عبدالتواب
مناقش / مصطفى أحمد شحاته
الموضوع
الجامعات والكليات - تنظيم وادارة. الجامعات والكليات - تخطيط - مصر. الجامعات والكليات - تقييم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
9/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
- تعرف مفهوم ومؤشرات الأداء الأكاديمي للجامعات المصرية على ضوء التصنيفات العالمية للجامعات.
- تعرف واقع الجامعات المصرية من التصنيفات العالمية للجامعات.
-تعرف المعوقات التي تحول دون حصول الجامعات المصرية على مراكز متقدمة بالتصنيفات العالمية للجامعات.
-تعرف الخبرات العالمية في مجال الأداء الأكاديمي للجامعات على ضوء التصنيفات العالمية للجامعات.
-وضع تصور مقترح لتطوير أداء الجامعات المصرية الأكاديمي.
أهمية البحث:
تبرز أهمية البحث فيما يلي:
- تناوله قطاع التعليم الجامعي الذي تسهم مخرجاته في تحقيق برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع.
- التصنيفات العالمية للجامعات تمثل أهمية بالغة، حيث تعطي الجامعة مؤشرًا عن موقعها بين الجامعات العالمية وفقًا لمعايير بنيت عليها هذه التصنيفات.
- مساعدة الجامعات في تأمين المتطلبات اللازمة للتوافق مع المعايير التصنيفية للجامعات؛ لتحسين بيئتها التعليمية، ومساعدة خريجها على الإجادة في مجال العمل، والحصول على مراكز متقدمة في المسابقات العلمية الدولية.
- محاولة تطوير أداء هيئة التدريس والبحث العلمي ودور الجامعة في خدمة المجتمع، ويظهر ذلك من خلال النشر الواسع لبحوثها في المجلات العالمية، والحصول على جوائز.
حدود البحث:
التزم هذا البحث بالحدود التالية:
1- الحد المكاني:
اختيار بعض الجامعات المصرية نموذجًا لعينة البحث، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للجامعات على مستوى جمهورية مصر العربية؛ وذلك باختيار جامعتي المنيا والمنوفية.
2-الحد الزماني:
تم أداة الدراسة الميدانية خلال العام الدراسي(2020-2021م).
3-الحد البشري:
تم التطبيق الميداني للبحث الحالي على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي المنيا والمنوفية.
منهج البحث:
تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يلائم طبيعة هذا البحث، والتي تتمثل في جمع الحقائق والمعلومات وتحليلها وتفسيرها، وتحديد واستنباط العلاقات بين جميع الظواهر التربوية وتفسير بياناتها، وتنظيم هذه البيانات لتعرف على موقع الجامعات المصرية من التصنيف العالمي للجامعات، وتحديد معوقات عدم حصول الجامعات على مراكز متقدمة في التصنيف؛ لوضع تصور مقترح لتطوير الأداء الأكاديمي للجامعات.
عينة البحث:
مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي( المنيا – المنوفية).
أداة البحث:
تم استخدم الاستبانة أداة للبحث؛ لتعرف آراء الأساتذة الخبراء في واقع الأداء الأكاديمي للجامعات المصرية، وتطوير هذا الأداء، مما يسهم في تحسين موقعها في قوائم التصنيف العالمي للجامعات.
نتائج البحث:
أظهرت النتائج تحديد بعض المعوقات التي تواجه الجامعات المصرية، والتي تعوق تحقيقها مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية للجامعات، منها: ما يتعلق بالعنصر البشري من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإدارة جامعية من تأهيل وتدريب وتنمية وما يعرقل البحث العلمي، والخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع، وعمليات التعليم والتعلم الجامعي، وبناء على ذلك، تم وضع تصور مقترح للتغلب على هذه المعوقات.