Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشاد بالمعنى لتنمية التسامي بالذات لدى عينة من المراهقين مجهولي النسب نزلاء دور الرعاية/
المؤلف
مصطفى ، غادة محمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد محمد مصطفى
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / أحمد حسن الليثي
مناقش / محمود رامز يوسف
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
211ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

1- استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج للإرشاد بالمعنى في تنمية التسامي بالذات لدى عينة من المراهقين مجهولي النسب نزلاء دور الرعاية بدار الفرقان للرعاية الإجتماعية ، و اشتملت عينة الدراسة على ( 20) مراهق من مجهولي النسب هم (8) من الذكور و(12) من الإناث و تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة ضابطة ( 10 مراهقين ) و مجموعة تجريبية ( 10 مراهقين) و تراوحت اعمارهم بين (13_18) عام، ومتوسط اعمارهم الزمنية (16.53) و انحراف معياري قدره (2.47) ، حيث تم تطبيق البرنامج الإرشادي على افراد المجموعة التجريبية و قد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التسامي بالذات ( إعداد الباحثة )، برنامج علاج بالمعنى ( إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ ٌRaven للأطفال والكبار ( 5.5 ـ 68.4 سنة ) )إعداد عماد أحمد حسن علي ، 2016) .
واسفرت نتائج الدراسة على :
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين في المجموعتين التجريبية و الضابطة على أبعاد مقياس التسامي بالذات و الدرجة الكلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي تطبيق البرنامج على ابعاد مقياس التسامي بالذات و الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على مقياس التسامي بالذات.