Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تباين الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد ببينية الصورة الخامسة بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية وذوي نقص الانتباه وفرط الحركة /
المؤلف
الديب، علياء السيد حسنين.
هيئة الاعداد
باحث / علياء السيد حسنين الديب
مشرف / محمود أحمد الخيال
مناقش / هناء عبدالعظيم سلام
مناقش / عبد المنعم شحاته
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على القدرة التمييزية لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء شكل 5 بين الأطفال ذوي اضطراب صعوبات التعلم الأكاديمي والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط والأطفال العاديين، والتعرف على الفروق بين الأطفال ذوي التعلم الأكاديمي. اضطراب الصعوبات، والذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط، والأطفال العاديين على مقياس ستانفورد. صورة بينيه الخامسة حسب متغير الجنس، وكذلك التعرف على الفروق بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، والأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والأطفال العاديين في كل مجموعة فرعية في الأداء على الاختبارات الفرعية للعوامل الخمسة لمقياس ستانفورد بينيه ( المنطق التحليلي والمعلومات العامة والتفكير الكمي). ، المعالجة البصرية المكانية، الذاكرة العاملة). استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (70) طفلاً تتراوح أعمارهم بين (8-12) سنة، وتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات: الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة فقط، وعددهم (12) طفلاً، والأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم الكتابة عددهم (12). (10) أطفال، أطفال ذوي صعوبات في تعلم الحساب، (10) أطفال، (15) طفلاً يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، و(21) طفلاً عادياً، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: البحث الرئيسي. الأداة وهي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. نسخة من مقياس د. صفوت فرج، مقياس صعوبات تعلم القراءة، مقياس صعوبات تعلم الكتابة، مقياس ميلر وميرسر لصعوبات تعلم الرياضيات، مقياس اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، من إعداد الباحثة.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود ملف معرفي مميز لمقياس ستانفورد بينيه النموذج الخامس بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مراتب الأطفال المصابين بعُسر القراءة. ومتوسط ??درجات الأطفال ذوي صعوبات تعلم الكتابة ومتوسط ??درجات الأطفال ذوي صعوبات تعلم الحساب والمعدلات. صفوف الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ومتوسطات مراتب الأطفال الطبيعيين في الذكاء اللفظي والذكاء الكلي.