![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى: دراسة فاعلية استراتيجية المناقشة الالكترونية لتدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية التفكير الناقد لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية الصف الثانى الاعدادى. واتبع البحث المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى القائم على مجموعتين تجريبيتين خلال الفصل الدراسى 2021/2022، وتكونت مجموعة البحث من (20) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى الموهوبات بمدرسة راهبات نوتردام التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، وتمثلت أدوات فى اختبار التفكير الناقد، واختبار المصفوفات المتتابعة وكراسة أنشطة التلميذ لإستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية وبطاقة ملاحظة. وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى رتب درجات المجموعتين للمناقشة الالكترونية المتزامنة والمناقشة الالكترونية الغير متزامنة عينة الدراسة فى التطبيق البعدى لمجموع وأبعاد اختبار التفكير الناقد، لصالح التطبيق البعدى للمجموعة المتزامنة، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيراً، حيث بلغت قيمة حجم الأثر لاختبار التفكير الناقد تراوحت بين 0.896، و 0.987 وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى رتب درجات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة عينة الدراسة فى التطبيق البعدى لمجموع وأبعاد بطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدى للمجموعة المتزامنة، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيراً، حيث بلغت قيمة حجم الأثر لبطاقة ملاحظة الأنشطة تتراوح بين 0.937 و 0.972. وفى ضوء النتائج تم التوصية بضرورة تطبيق استراتيجية المناقشة الإلكترونية المتزامنة على جميع المواد التعليمية المختلفة وليس مقرر الكمبيوتر فقط. الكلمات المفتاحية: استراتيجية المناقشة الإلكترونية – التفكير الناقد – التلميذات الموهوبات. |