Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء كتاب تفاعلى مدعم بقارئ الأكواد وتأثيره على التحصيل المعرفى وبعض المهارات الأساسية فى كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية/
المؤلف
محمود، إسلام محمود حافظ
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمود حافظ محمود
مشرف / شريف إبراهيم عبده
مشرف / علاء محمد طه
مشرف / عمرو سيد فهمى
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية الألعاب الرياضية .
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
114ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

يشهد العالم منذ مطلع القرن الحالى نقلة حضارية هائلة شملت كل أوجه ومجالات الحياة ، حيث أنه فى كل يوم يمر على مسرح الحياة معطيات حديثة تحتاج إلى خبرات جديدة وفكر جديد ومهارات جديدة للتعامل معها بنجاح ، وأصبحت الثورة التكنولوجية الرقمية هى العنصر الرئيسي المحرك لعجلة الحياة ، كما أصبح تأثير إستخدام التكنولوجيا على الأفراد أكثر من أى وقت مضى ، وبالطبع كانت مؤسسات التعليم لها النصيب الأكبر من هذا التأثير على مواقف التعليم والتعلم المختلفة .
كما أن هذا التقدم العلمى والتطور التكنولوجى أدخل العالم إلى ما يسمى بالعصر المتنقل ، الذى أصبحت فيه وسائل التكنولوجيا تنتقل مع الأفراد وتحمل باليد ، وتوضع فى الجيب لصغر حجمها ، وبات إستخدامها ميسرا فى اى زمان ومكان ، ويأتى الهاتف النقال فى مقدمة هذه الوسائل التى انتشرت بشكل سريع ، فلم تحظ أى منظومة تقنية أخرى بهذا الإنتشار كما حظيت تقنية الهاتف النقال ، حيث إنتشر إستخدام الهواتف النقالة بين جميع شرائح المجتمعات على مستوى العالم بغض النظر عن مستواها الثقافى والإجتماعى والإقتصادى ، وأصب إمتلاك الهاتف النقال ضرورة لا يمكن الإستغناء عنها ولا التنقل بدونها .
ومن بين تلك التقنيات الحديثة المرتبطة بالهواتف النقالة ، والتى ظهرت فى منتصف التسعينات والتى تم تصميمها لأغراض تجارية ولاقت قبولا كبيرا لدى العالم ، ثم سرعان ما إنتقلت إلى مجال التعليم لا سيما مع إنتشار إستخدام أجهزة الهواتف الذكية ، هى تقنية رمز الإستجابة السريع أو ما يسمى بقارىء الأكواد Qr Code .
ويعد رمز الإستجابة السريع هو أحد أنواع الجيل الثانى للشفرة الخطية المعروفة بإسم الباركود ولكنه يختلف عنه فى الشكل والقدرة التخزينية الأعلى ، ويمكن فك شفرة رمز الإستجابة السريع وقراءته بإستخدام أحد البرامج المخصصة لذلك ، والذى يمكن توافرها على الهواتف النقالة .
ويعد إستخدام رمز الإستجابة السريع فى التعليم وبالأخص عند إستخدامه ضمن المطبوعات الورقية مثل الكتيبات والأوراق الإرشادية هو بمثابة الجسر الذى ينقل الورق المطبوع إلى تقنيات الويب المتعددة ، مما يتيح للمعلمين دمج كافة المصادر الرقمية وإمكانيات الوسائط المتعددة ضمن المواد المطبعة وداخل القاعات الدراسية ، كما يضمن إستخدام رمز الإستجابة السريع ضمن المواقف التعليمية جوانب التعزيز والتفاعلية للمواد الورقية المطبوعة مثل الأصوات ولقطات الفيديو ومواقع الإنترنت ، والتى لا يمكن أن تعكسها المواد المطبوعة بمفردها .
مشكلة البحث :
من خلال خبرة الباحث العملية لاحظ وجود مشكلة لدى بعض الطلاب تتمثل فى ضعف مستوى الأداء لمهارات كرة القدم المقررة على الطلاب و كثرة الأخطاء خلال الأداء ، وقد لاحظ أن الطريقة التقليدية المتبعة ( إسلوب الإوامر) فى تعلم مهارات كرة القدم بدرس التربية الرياضية تعتمد على مصدر واحد وهو المدرس والذى يقوم بالشرح من جانبة يتبعة عرض للنموذج دون ادنى مشاركة فعلية للتلاميذ فى الموقف التعليمى وهذا لايتلاءم مع التطور فى تكنولوجيا التعليم من حيث استخدامها للإرتقاء بالعملية التعليمية فى الوقت الحاضر .
هذا الى جانب الزيادة العددية للتلاميذ اثناء الحصة وما يتبع ذلك بالضرورة من زيادة التباين فى الفروق الفردية بين التلاميذ مما يزيد العبء الواقع على المدرس واحتياجه الى جهد اكثر لتعليم المهارات وتبسيطها بحيث يسهل ادراك مراحلها فى محاولة لاتقان كل مرحلة للوصول بها الى الاداء المتكامل الامثل والصحيح للمهارة , وبالنسبة للتلاميذ فقد لاحظ الباحث وجود صعوبة فى اتصاله المباشر مع المدرس لتلقى مراحل تعلم مهارات كرة القدم وبالتالى تقل درجة اجادتة لهذه المرحلة اثناء تطبيقها .
كما لاحظ الباحث أيضا أن معظم القائمين بعملية التدريس يهتمون بالجانب المهارى ويتركون الجانب المعرفى دون تركيز أو تخصيص الوقت الكافي له ، ومن المعروف إن الجانب المعرفى من الجوانب التعليمية التي يجب أن يتعلمها الطالب بجانب التعلم للمهارات الأساسية وذلك يضيف عبئا زائدا على الطلاب حيث أن القائمين بعملية التدريس لا يعطون للجانب النظري للمهارات إهتماما كافيا مثل الجانب التطبيقي للمهارات وكذلك مواد القانون التي يجدها الطالب غريبة وصعبة الفهم نظرا لضعف مستوى الطلاب مهاريا فى رياضة كرة القدم .
كما لاحظ الباحث من خلال عمله أن معظم الكتب المدرسية التى يستخدمها الطلاب تكون على هيئة نصوص مطبوعة ومدعومة بقليل من الصور والرسومات فقط ، وقد لاحظ الباحث صعوبة إدراك الطلاب للعديد من الأجزاء العملية ضمن تلك الكتب من خلال القراءة والإطلاع على الصور والرسومات فقط ، كما لاحظ الباحث تلك الصعوبة بصورة اكثر دقة فى دروس تعلم مهارات كرة القدم والمقررة على الطلاب ، وفى ظل عدم توافر التكنولوجيا وكيفية إستخدامها فى المرحلة الإبتدائية ، وفى ظل عدم توافر الأدوات والأجهزة المستخدمة فى التعليم كان الباحث يلجأ أحيانا إلى عرض بعض المصادر الرقمية مثل عروض الفيديو ومواقع الانترنت او أى أنشطة أخرى تدعم الطلاب لمعرفة شكل المهارات المتعلمة ، وقد إستشعر الباحث أن مجرد عرض تلك المصادر الرقمية أثناء المحاضرة أو التطبيقات العملية غير كافى ، وأن الطلاب فى كثير من الأحيان تحتاج إلى عرض هذه المصادر الرقمية أكثر من مرة .
هداف البحث
يهدف البحث الى التعرف على تأثير بناء كتاب تفاعلى مدعم بقارئ الأكواد على التحصيل المعرفى وبعض المهارات الأساسية فى كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .
فروض البحث .
في ضوء أهداف البحث يضع الباحث الفروض التالية :
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية في كرة القدم .
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية في كرة القدم .
- توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية في كرة القدم .
إجراءات البحث
منهج البحث
إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي و البعدي لكلا المجموعتين .
مجتمع وعينة البحث
يشمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة فويسنا الإبتدائية بمحافظة المنوفية خلال العام الدراسي 2019ـ2020 م ، والبالغ عددهم (85) تلميذ ، وقد قام الباحث باستبعاد (25) تلميذ من إجمالى العينة منهم (5) تلاميذ باقين للإعادة و (10) تلاميذ لكونهم مقيدين بالأندية في دوري المنطقة ، (10) تلاميذ غير منتظمين فى الحضور ، ثم إختار الباحث (20) تلميذا لإجراء الدراسات الإستطلاعية ، وتم تقسيم باقى التلاميذ عشوائياً إلى مجموعتين إحدهما تجريبية والإخرى ضابطة قوام كل مجموعة (20) تلميذا .
الاختبارات البدنية :
- إختبار العدو 30 متر من بداية متحركة لقياس السرعة.
- إختبار الجرى والدوران ناحية اليمين لقياس الرشاقة .
- إختبار الوثب العريض من الثبات لقياس قدرة عضلات الرجلين .
- إختبار الدوائر المرقمة لقياس توافق الرجلين والعينين .
- إختبار تمرير الكرة على حائط الصد خلال 30 ث لقياس الدقة .
الاختبارات المهارية :
- إختبا ر دقة تمرير الكرة بباطن القدم من بين كرسيين لقياس دقة التمرير.
- إختبار ضرب الكرة بالراس لقياس دقة تمرير الكرة بالراس نحو مكان محدد .
- إختبار الجرى بالكرة حول دائرة لقياس قدرة اللاعب على التحكم فى الكرة اثناء الجرى بها فى خط منحنى.
الاختبار المعرفي ( تصميم الباحث ) :
قام الباحث بتصميم الإختبار لقياس مدى تحصيل التلاميذ للجانب المعرفى الخاص بكرة القدم قيد البحث .
الهدف من الإختبار:
يهدف هذا الإختبار الى قياس تحصيل التلاميذ عينة البحث فى الجوانب المعرفية الخاصة بكرة القدم قيد البحث وأن يتناسب هذا الاختبار مع مستوى التلاميذ عينة البحث.
الكتاب التفاعلي المدعم بقارىء الأكواد :
من أجل وضع البرنامج التعليمي باستخدام الكتيب التفاعلي المدعم بقارىء الأكواد كان لزاما علي الباحث الاطلاع علي العديد من الدراسات السابقة التي تناولت وضع البرامج التعليمية باستخدام الكتب التفاعلية والمدعمة بتطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيق QR CODE وتوصل الباحث الي الاتي :
أهداف البرنامج :
3/4/1/1 الهدف العام للبرنامج :-
معرفة مدى صلاحية الكتيب التفاعلى بإستخدام التطبيق المعد بتقنية قارىء الأكواد ( QR CODE ) على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم والتى تتمثل فى ( دقة تمرير الكرة بباطن القدم ، الجري بالكرة حول دائرة ، ضرب الكرة بالرأس ) لعينة البحث وهم لتلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة قويسنا الإبتدائية .
أهداف معرفية :-
إكساب تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بعض المعلومات من خطوات فنية وتعليمية وبعض قوانين كرة القدم المقررة عليهم فى المنهاج الدراسى للفصل الدراسى الأول خلال العام الدراسى 2019/2020م .
هدف مهارى :-
اكساب الطلاب كيفية اداء مهارات كرة القدم التالية والمقررة عليهم بصورة صحيحة :
دقة تمرير الكرة بباطن القدم - الجري بالكرة حول دائرة - ضرب الكرة بالرأس
الدراسة الاستطلاعية الاولى :
قام الباحث باجراء التجربة الاستطلاعية الاولى على (20) مبتدئ من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الإساسية خلال الفترة الزمنية من 22/9 / 2019م إلي 29/9/ 2019م بهدف إيجاد المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة.
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
قام الباحث بإجراء التجربة الإستطلاعية الثانية فى الفترة من 6/10/ 2019 م بواقع تنفيذ وحدة تعليمية ًعلى العينة الإستطلاعية المسحوبة من مجتمع البحث وعددها (20) تلميذا ومن خارج العينة الأساسية للأسباب الآتية :
- تحديد مدى وضوح ومناسبة البرنامج التعليمى باستخدام الكتيب التفاعلى المدعم بتقنية قارىء الأكواد .
- التاكد من سلامة الإجهزة والإدوات المستخدمة وبعد إجراء التعديلات المناسبة, أصبح البرنامج التعليمى جاهزا للإستخدام والتطبيق على عينة البحث التجريبية.
القياسات القبلية
تم إجراء القياسات القبلية فى المتغيرات المهارية والتحصيل المعرفى خلال الفترة الزمنية من 13/10/2019م إلي 20/ 10/2019م .
تطبيق تجربة البحث الأساسية
قام الباحث بتطبيق تجربة البحث الإساسية فى الفترة من 27/10/2019م الى 29 /12/ 2019م بواقع (10) اسابيع مرة أسبوعيا لمدة 45 دقيقة فى المرة الواحدة وقد تم تطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية بإستخدام الكتيب التفاعلى المدعم بتقنية قارىء الأكواد ، أما المجموعة الضابطة فقد قامت بتنفيذ البرنامج التقليدى .
القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية فى عينة البحث الإساسية فى المتغيرات المهارية والإختبارالمعرفى خلال الفترة الزمنية من 5/1/ 2020م إلي 12/1/ 2020م
الإستنتاجات والتوصيات :
الإستنتاجات :
في ضوء المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة وما أسفرت عنه من نتائج يمكن إستخلاص ما يلي :
- وجود فروق داله إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية والتى استخدمت ( الكتيب التفاعلى المدعم بقارىء الأكواد ) في تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى كرة القدم .
- وجود فروق داله إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة والتى استخدمت ( التعلم التقليدى ) في تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى كرة القدم .
- وجود فروق داله إحصائيا بين القياسين القبليين والبعديين لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى كرة القدم .
التوصيات :
إعتماداً على نتائج البحث وفى حدود عينة الدراسة يوصى الباحث بما يلي :
- إستخدام الكتب التفاعلية المدعمة بتقنية قارىء الأكواد فى تدريس مهارات كرة القدم وباقى الرياضات فى جميع مراحل التعليم المختلفة بمختلف المدارس .
- إستخدام أساليب جديدة ومبرمجة فى ظل سهولة تواجد أجهزة اللاب توب والأى باد والهواتف الذكية والحديثة فى حجرة الدراسة والإستفادة من تواجدها مع معظم الطلاب لتدريس مناهج التربية الرياضة عامة ورياضة ( كرة القدم ) قيد البحث على وجه الخصوص.
- تدريب المعلمين على عمل الكتب التفاعلية الخاصة بهم فى مناهج التربية الرياضة عامة ورياضة ( كرة القدم ) قيد البحث على وجه الخصوص.
- الإهتمام ولو على الأقل بعرض نموذج مثالى من خلال الأجهزه الحديثة لتلاشى مشاكل عرض النموذج من خلال المعلم.
- إجراء مثل تلك الدراسة فى مقررات أخرى ورياضات أخرى ومراحل سنية مختلفة.
- إجراء دراسات تهتم بتطوير نظريات خاصة لهذا النوع من أنواع التعلم .
- دعوة القائمين علي تدريس وتعليم مهارات كرة القدم الي تطوير امكاناتهم في استخدام الهواتف النقالة في التعليم .
- الطرق التقليدية لاغني عنها ولكن بجوار الطرق الحديثة .
- ضرورة عقد دورات تدريبية للقائمين علي تدريس مناهج التربية الرياضية بالمدارس وذلك من أجل التعرف علي احدث الاساليب التعليمية .
- الاهتمام بتدريس المحتوي المعرفي بجانب المحتوي المهاري لمهارات كرة القدم .