Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من أطفال متلازمة إرلن /
المؤلف
السيد، هايدى ربيع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هايدى ربيع محمد السيد
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / معتز محمد عبيد
مشرف / أميرة محمد إمام
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
181ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفت الدراسة الى دراسة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى أطفال متلازمة إرلن وتكونت عينة البحث من (100) طفل (50) ذكر و(50) أنثي، تراوحت أعمارهم مابين (6- 12) عاما بالتعليم الأساسي وكانت من الأطفال المصابين بمتلازمة إرلن والمسجلين بقوائم فصول الدمج بمحافظة القاهرة والإسكندرية في 59 مدرسة، وأستخدمت الدراسة الأدوات التالية :مقياس أساليب المعاملة الوالدية لأطفال متلازمة ارلن – لصورة الأب و لصورة الأم، مقياس تقدير الذات لأطفال متلازمة ارلن ، واختبار قياس الذكاء رسم الرجل لجودانف ، ومقياس التحقق من متلازمة ارلن. واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ، وأشارت نتائج الدراسة الي وجود علاقة ارتباطية دالة و سالبة بين أساليب المعاملة الوالدية السلبية لدي(الأب- الأم) و تقدير الذات وعلاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أساليب المعاملة الوالدية الايجابية لدي (الأب- الأم) و تقدير الذات عند الأطفال من ذوى متلازمة إرلن ، وبدراسة علاقة نوع العينة مع أساليب المعاملة الوالدية و تقدير الذات نتج عدم وجود فروق دالة و لايوجد اختلاف بسبب نوع العينة.