Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسيفي محافظة الاسماعيلية لاسلوب فرق العمل: دراسة ميدانية /
المؤلف
المسيدي ، أفنان عبدالعظيم عبدالبديع أمين .
هيئة الاعداد
باحث / أفنان عبدالعظيم عبدالبديع أمين المسيدي
مشرف / محمد أحمد عوض البربري
مشرف / محمد عيد عتريس
مشرف / مني ياسين محرم
الموضوع
سياسات التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
225ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
17/12/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يعد أسلوب فرق العمل من الأساليب الإدارية الحديثة، التي تطور من أداء الإدارة المدرسية وتعمل على زيادة إنتاجيتها وكفاءتها وفعاليتها، والذي ظهر نتيجة لفشل الإدارة التقليدية في أداء مهامها وسيادة البيروقراطية التي تقوم على هرمية الهيكل التنظيمي للمدرسة واستخدام آليات تقليدية تحد من الابتكار والتعاون في تطوير أساليب العمل داخل المدرسة.
ويعد مدير المدرسة حجر الزاوية في العملية التعليمية فهو المسؤول عن توجيه المدرسة فنيًا وإداريًا، ويحدد المعالم ورسم الطرق للوصول إلى هدف مشترك، ويهدف إلى تحسين العملية التعليمية والارتفاع بمستوى الأداء عن طريق توعية وتبصير المعلمين في المدرسة بمسؤولياتهم وتوجييهم التوجيه التربوي السليم.
كما تعد مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من المراحل الهامة فهي تعد حلقة الوصل بين المرحلة السابقة والمرحلة الثانوية، فهي بمثابة تهيئة وإعداد للفرد لما سيأتي مستقبلًا، وبالتالي يجب أن تحظى هذه المرحلة بالاهتمام الكافي، والعمل على تحسين ممارسات مديري مدارس هذه المرحلة.
وعلى الرغم من أهمية أسلوب فرق العمل ومدى فاعليته في المؤسسات التعليمية كما أظهرت العديد من تجارب الدول المتقدمة فإنه توجد العديد من المشكلات التي تعيق ممارسة أسلوب فرق العمل بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية، ومن هنا نبعت فكرة هذه الدراسة.
• مشكلة الدراسة :
تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي:
ما واقع ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية لأسلوب فرق العمل؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية الآتية:
1. ما الأطر النظرية لأسلوب فرق العمل ؟
2. ما ملامح أسلوب فرق العمل في المدارس اليابانية والألمانية؟
3. ما طبيعة ممارسات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر لإسلوب فرق العمل: دراسة نظرية وثائقية؟
4. ما مستوى ممارسات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأسلوب فرق العمل من وجهة نظر عينة الدراسة (مدير، وكيل، معلم ) ؟
5. ما مستوى المشكلات التي تعوق ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأسلوب فرق العمل من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
6. ما مستوى متطلبات تطوير الإدارة المدرسية باستخدام أسلوب فرق العمل من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
7. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة ( المدراء- الوكلاء- المعلمين )، وفقًا لمتغيرات ( الإدارة التعليمية، الوظيفة، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة )؟
8. ما التصور المقترح لدعم ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية لأسلوب فرق العمل ؟
• أهداف الدراسة:
تمثلت أهداف الدراسة فيما يلي:
1- التعرف على الأطر النظرية لأسلوب فرق العمل.
2- التعرف على ملامح أسلوب فرق العمل في المدارس اليابانية والألمانية.
3- التعرف على طبيعة ممارسات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر لإسلوب فرق العمل: دراسة نظرية وثائقية.
4- تقديم تصور مقترح لدعم ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية لأسلوب فرق العمل.
• أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:
1. تسعى الدراسة لمساعدة الإدارة المدرسية على مواكبة الأساليب الإدارية الحديثة مما يساعد على رفع مستوى العملية التعليمية وزيادة الإنتاجية .
2. إبراز دور فرق العمل في تحسين ممارسات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
3. تعزيز المعرفة الإدارية والتعليم في مجالات العمل الجماعي وفرق العمل .
4. إلقــاء الضـوء علي خبــرتي اليابان وألمانيا والاستفـــادة منها في تطبيق أسلوب فرق العمل بالمدارس.
• منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها.
• مجتمع الدراسة:
المجتمع الأصلي للدراسة عبارة عن (106) مديرًا، (112) وكيلًا، (3869) معلمًا في محافظة الإسماعيلية لعام 2021- 2022 ( قامت الباحثة بتجميع البيانات بنفسها من مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية ).
• عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسة في الاستبيان والمقدمة إلى المدراء والوكلاء والمعلمين في الآتي:
- المدراء (82) مديرًا.
- الوكلاء (88) وكيلًا.
- المعلمون (350) معلمًا
وفقًا لجدول ( ( Krejcie& Morgan
• أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الاستبيان المعد خصيصًا لموضوعها كأداة رئيسية لها، ويتكون من (3) محاور رئيسة.
• حدود الدراسة:
تمثلت حدود الدراسة فيما يلي :
1. اقتصرت الدراسة على دراسة واقع ممارسة مديري مدراس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأسلوب فرق العمل.
2. اقتصرت الدراسة على العاملين بمدراس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من ( المدراء، والوكلاء، والمعلمين ) في محافظة الإسماعيلية.
وفي ضوء المنهج الذي اتخذته الباحثة للإجابة على أسئلة هذه الدراسة وتحقيق أهدافها جاءت فصول الدراسة كالتالي:
- الفصل الأول:تحديد أهم ملامح الإطار العام للبحث ويشمل ( المقدمة، ومشكلة الدراسة وأهدافها، وأهميتها، والمنهج المستخدم، وأدوات الدراسة، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، وخطوات الدراسة ).
- الفصل الثاني: تحديد الإطار النظري لأسلوب فرق العمل.
- الفصل الثالث: ملامح أسلوب فرق العمل في المدارس اليابانية والألمانية.
- الفصل الرابع:طبيعة ممارسات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر لإسلوب فرق العمل: دراسة نظرية وثائقية.
- الفصل الخامس: رصد واقع ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لإسلوب فرق العمل ( دراسة ميدانية).
- الفصل السادس: اقتراح تصور لدعم ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية لأسلوب فرق العمل.
• نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة منها:
- تتوافر ممارسات مدير المدرسة لأسلوب فرق العمل بدرجة ( كبيرة ) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وفقًا للمقياس الثلاثي، حيث جاء متوسط الوزن النسبي العام للمحور (2,37).
- تتواجد المشكلات التي تعوق ممارسة مدير المدرسة لأسلوب فرق العمل بدرجة ( متوسطة ) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وفقًا للمقياس الثلاثي، حيث جاء متوسط الوزن النسبي العام للمحور (1,98).
- متطلبات تطوير الإدارة المدرسية باستخدام أسلوب فرق العمل مطلوبة بدرجة ( كبيرة ) من وجة نظر أفراد عينة الدراسة وفقًا للمقياس الثلاثي، حيث جاء متوسط الوزن النسبي العام للمحور (2,50).
وقد درست الباحثة دلالات الفروق من استجابات أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغيرات ( الإدارة التعليمية، والوظيفة، والمستوى التعليمي، وسنوات الخبرة ).
• خاتمة الدراسة:
واختتمت الباحثة دراستها بتقديم تصور مقترح لدعم ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية لأسلوب فرق العمل.