Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعي الأمني الشامل لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة
(دراسة ميدانية)
/
المؤلف
علي، رقيه محمد إسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / رقيه محمد إسماعيل علي
مشرف / مجدي على حسين الحبشي
مشرف / نشوة سعد محمد بسطويسي
مشرف / طه طه شومان
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
274ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

يعد اهتمام التربية بقضايا الأمن مسألة حتمية ذلك لأن التعليم أداة من أدوات الأستثمار والإنتاجفي تحقيق حاجات المتعلم ومنها الأمن بكل مستوياتة ، السياسي ، الأقتصادى ، الديني ، والثقافى ، وغيرها وبالتالي يكون التعليم في حد ذاتة أحد قضايا الأمن ذلك ، لأنة يرتبط بإعداد المعلم عقليا وجسميا ووجدانيا ، كما أن المتعلم ذاتة محور الأمن و وسيلة تحقيقة عن أنة الهدف الأساسي من الأمن ، كما يعد الاهتمام بالأمن توجهاَ حديثاَ للتربية الهدف منة تنمية وعى المتعلمين بالقضايا المرتبطة بالأمن خاصة في ظل زيادة المخاطر الأمنية المحيطة حيث أن التصدي لذلك المخاطر يتوجب تنمية الوعي الذي يؤدى إلى تكوين أتجاة مترجم إلى السلوك يكتسب من خلالة القدرة على التعامل مع هذة المخاطر أياَ كان نوعها.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها
تتمثل مشكلة البحث الحالية في أفتقار الطلاب للوعي الأمني الشامل في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة ، وهو ما تحققت منة الباحثة من خلال بعض الإستبانات التي قامت بها لأراء بعض الطلاب وخاصة في المدارس الثانوية وأولياء الأمور ، وأيضاَ من خلال بعض الدراسات التي ذكرت ذلك وحاجتها الشديدة للوعي الأمني الشامل-لذلك تسعى الدراسة إلى :الكشف عن الوعي الأمني الشامل لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة . وللإسهام في علاج هذة المشكلة فإن مهمة البحث الحالي هي الإجابة عن التساؤلات الآتية :
1- ما الإطار الفكري للأمن الشامل ؟ 2- ما واقع الأمن الشامل بمدارس المرحلة الثانوية في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة؟ 3- ما المتغيرات المجتمعية المعاصرة التي تؤثر على الطلاب في المرحلة الثانوية ؟ 4- ماالتصور المقترح لتحقيق الوعي الأمني الشامل لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة ؟ أهداف الدراسة من المتوقع أن تسهم نتائج هذا البحث في النواحي التالية : 1- التعرف على الإطار الفكري للأمن الشامل . 2- التعرف على واقع الأمن الشامل بالمرحلة الثانوية في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة. 3- التعرف على المتغيرات المجتمعية المعاصرة التي تؤثر على طلاب المرحلة الثانوية . 4- التعرف على التصور المقترح لتحقيق الوعي الأمني لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمفهوم الشامل
أهمية الدراسة :
وتكمن أهمية الدراسة في النقاط التالية:
1- تتضح أهمية الدراسة من خلال معرفة تعريف معنى الأمن الشامل وأهميتة . 2- أنة يعالج موضوعاٌ على درجة كبيرة من الأهمية مما قد يسهم في زيادة الوعي الأمني عند الطلاب ، وبناء شخصية متزنة تستطيع أن تستقر بالمجتمع ، دون تطرف أو تفريط وتحصينهم ضد اى تيارات فكرية منحرفة 3- يعطى القائمين على العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية أنطباعاَ صادقاَ عن مدى وعى الطلاب بالأمن الشامل في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة بما يساعدهم في رؤية أحتياجات الطلاب عند وضعهم للمناهج 4- التعرف على الأهداف المرجوة منة في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة لدى الطلابومعرفة الصعوبات التي تواجة الطلاب لأكتساب قيم الأمن والوصول من ذلك السياق إلى التعرف على العوامل التي تساعد الطلاب لبث مبادئ الأمن الشامل وتوعيتهم بأهمية تواجد قيم الأمن الشامل لديهم في ضوء التغيرات المجتمعيةالمعاصرة.
منهج الدراسة :
” نظراً لطبيعة الدراسة الحالية فأن المنهج الو صفى بأدواته وأساليبة يعد انسب المناهج لدراستها ، ”ويعتبر البحث الو صفى أحد أشكال البحوث الشائعة التي أستغل بها العديد من الباحثين ، ويسعى إلى تحديد الوضع الحالي لظاهرة معينة ، ومن ثم يعمل على وصفها ، وبالتالي فهو يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة كما توجد في الواقع ، ويهتم بوصفها وصفاَ دقيقاَ ”. أدوات الدراسة:
 استبيان لقياس الوعي الأمني الشامل في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة ، وتطبيقة على بعض طلاب المرحلة لثانوية.
 بطاقات ملاحظة من تصميم الباحثة لقياس استجابة طلاب المرحلة الثانوية نحو الأمن الشامل داخل بيئة المدرسة .
حدود الدراسة:
 الحدود الموضوعية : تقتصر الدراسة على معرفة مفهوم الأمن الشامل وكيفية تحقيق الوعي الأمني لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة.
 حدود بشرية : تقتصر الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالإسماعيلية لمدى أستجابتهم للأمن الشامل.
 الحدود المكانية : تشمل عينه الدراسة على بعض المدارس الثانوية بمحافظة الإسماعيلية .
سوف تسير الدراسة وفق الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : عرض للإطار العام للدراسة ، وتشمل : المقدمة ، ومشكلة الدراسة وأسئلتها ، والأهداف ، والأهمية ، والحدود ، والأدوات ، والمصطلحات ، والدراسات السابقة ، وخطوات الدراسة .الخطوة الثانية : توضيح مفهوم الوعي ، والوعى الأمنى، والأمن بمعناة الشامل ، والمتغيرات المجتمعية المعاصرة ، وأهمية الوعيالأمني بمفهومة الشامل في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة .الخطوة الثالثة : تتناول خصائص النمو لدى الطلاب للمرحلة العمرية من (14- 19) سنة و الأساليب التربوية التي يتبعها المعلمين لبث مبادئ الأمن بمعناة الشامل في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة . الخطوة الرابعة : تتناول التحديات والصعوبات التي تواجة طلاب المرحلة الثانوية لمعرفتهم بمفهوم الأمن بمعناة الشامل ، وكيفية التغلب على تلك التحديات والصعوبات وطرق علاجها .الخطوة الخامسة : دراسة ميدانية وذلك من خلال أستبانة مفتوحة ومقابلات مقننة مع الطلاب ومع المعلمين في المدارس الثانوية ، من خلال عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الإسماعيلية .الخطوة السادسة : سيتم تحليل نتائج الأستبانات والمقابلات وتقديم التصور المقترح لتوعية الطلاب بأهمية الوعي الأمني الشامل في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة .
نتائج الدراسة:
 توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج ذكر - أنثي فيما يخص المحور الأول (دور المعلم في تحقيق الوعي الأمني الشامل في ضوء المتغيرات المعاصرة (الاقتصادية - السياسية - الاجتماعية التكنولوجية) لصالح فئة الإناث.
 توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج ذكر - أنثيفيما يخص المحور الثاني (دور المدرسة في تحقيق الوعي الأمني الشامل في ضوء المتغيرات المعاصرة (الاقتصادية - السياسية - الاجتماعية التكنولوجية) لصالح فئة الإناث.
 توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج ذكر - أنثيفيما يخص المحور الثالث (دور المنهج في تحقيق الوعي الأمني الشامل في ضوء المتغيرات المعاصرة (الاقتصادية - السياسية - الاجتماعية التكنولوجية) لصالح فئة الإناث.
 توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج ذكر - أنثيفيما يخص الاستبانة ككل لصالح فئة الإناث .