Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج السببي لدافعية تعلم اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوي والفهم القرائي لدى الطلاب غير الناطقين بها /
المؤلف
الشور بجي، محمود أحمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد محمد الشور بجي
مشرف / نجلاء عبد الله إبراهيم
مشرف / محمود علي موسى
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
علم النفس .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
90ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
24/12/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج السببي للعلاقات بين دافعية تعلم اللغة العربية، ومفهوم الذات اللغوي، والفهم القرائي لدى الطلاب غير الناطقين بها. واستخدمت الدراسة ، والمنهج الارتباطي. واختيرت عينة قصدية مكونة من 217 من طلاب الدوليين غير الناطقين باللغة العربية مختلفي الجنسيات ومستويات اتقان لغوي متعددة. أعد الباحث مقياس مفهوم الذات اللغوي، مقياس دافعية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقداستخدم الباحث قطعة قرائية سابقة وأعد عليها مجموعة من الأسئلة لاختبار الفهم القرائي. تحقق الباحث من الخصائص السيكو مترية للأدوات باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي. باستخدام معاملات ألفا كرونباخ ،وأسفرت نتائج الدراسة عن استبعاد أربع حالات في ضوء القيم المتطرفة السلبية التي اشتركت في العديد من أبعاد أدوات الدراسة. وقد أسفرت الدراسة عن تأثير سببي موجب من مفهوم الذات اللغوي إلى دافعية تعلم اللغة العربية، وتأثير سببي موجب من مفهوم الذات اللغوي إلى الفهم القرائي، وتأثير سببي موجب من دافعية تعلم اللغة العربية إلى الفهم القرائي.
الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات اللغوي؛ الفهم القرائي؛ دافعية تعلم اللغة العربية؛ الطلاب غير الناطقين باللغة العربية.