Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى باستخدام مسرح خيال الظل فى تنمية بعض مهارات
اللغة لدى الأطفال من ذوى اضطراب التوحد
/
المؤلف
محمد، جهاد وليد كمال .
هيئة الاعداد
باحث / جهاد وليد كمال محمد
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / منى فرحات إبراهيم
مشرف / محمحد محمد شوكت
الموضوع
تنمية المهارات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
134ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
20/3/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية خيال الظل فى تنمية بعض مهارات اللغة لدى الاطفال من ذوى أضطراب التوحد، بلغ عدد المشاركين في الدراسة (12) طفلاً وطفلة من ذوياضطراب التوحد ، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتكون من (6) أطفال، والأخرى تجريبية وتضم (6) أطفال ، وذلك على تشخيص اضطراب التوحد للأطفال بحيث تقع درجاتهم ما بين (90 - 193) وهم الملتحقون بمركز أوتيزم لذوي الاحتياجاتالخاصة ، ومعدلات ذكائهم ما بين (90-110) معامل ذكاء ، واستخدمت الباحثة مقياس جيليام لتشخيص اضطراب التوحد للاطفال ( إعداد عادل عبدالله ،2014) فى تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الاطفال عينه الدراسة، و مقياس اللغوى للاطفال ماقبل المدرسه (اعداد ارلالى زمرمان و فيولت ستيرنر ورويرتابوند) تقنين (احمد ابوحسيبه محمد ، 2012 ) لقياس مهارات اللغة لديهم قبل وبعد تطبيق البرنامج، وايضا جلسات البرنامج التدريبى إعداد الباحثة، واسفرت نتائج الدراسة عن فعالية استراتيجية مسرح خيال الظل فى تنمية بعض مهارات اللغة لديهم وساعدهم ذلك على التواصل اللفظى مع الاخرين، وقد اكدت النتائج صحة فروض الدراسة.