Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء بنك أسئلة في مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة /
المؤلف
حسين، محمد كمال أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمد كمال أحمد حسين
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / آلاء نورالدين محمود
مشرف / صلاح الدين محمد علام
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
28/5/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء بنك أسئلة في مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، ولتحقيق هذا الهدف،أعد الباحث بنك أسئلة مكون من(240) مفردةاختباريه من نوع الاختيار من متعدد موزعة في ستةصيغ اختباريه، تكونت كلصيغة اختباريه من (40) مفردة، وتكونت عينة الدراسة من (960) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي موزعين على مدارس الإدارة التعليمية بمدينة القصاصين بمحافظة الاسماعيلية، والدارسين في العام الدراسي 2022/2023م، حيث تم تطبيقكل صيغة اختباريه على (160) طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الأول من العام نفسه.
وتم تحليل إجابات أفراد الدراسة على الصيغ الاختباريه الستة بعد التأكد من افتراضات النظرية باستخدام برامج,SPSS ,jMetrik STATABilog-MG 3.0,، حيث استخدمت هذه البرامج لأغراض مطابقة البيانات لنماذج نظرية الاستجابة للمفردة الثلاثة من خلال المؤشرات الإحصائية التالية 2 Log-likelihood،ومؤشر محك المعلومات (AIC) Akaikeومؤشر محك المعلومات,Bayesian(BIC)ومربع كاي (𝒳2)للمطابقة عند مستوى الدلالة الإحصائية(𝛼 = 0.01)، وتم حساب بارامترات الصعوبة، التمييز، والتخمين للمفردات، وكذلك معامل الثبات والفصل للمفردات والافراد، وقد تم تعيين الدالة المعلوماتية للصيغ الاختباريه الستة، وكذلك دراسة الدالة المعلوماتية والمنحنى المميز لمفردات الصيغ الاختباريه الستة.
وقد بينت نتائج التحليل فيمايتعلق بنتائج المطابقة للمفردات أنه من أصل (240) مفردة لم تطابق (28) منها مع النموذج أحادي البارامتر كما لم تتطابق (12) منها مع النموذج ثنائي البارامتر، في حين لم تتطابق (7) مفردات منها معالنموذج ثلاثي البارامتر، بينما بينت نتائج المطابقة للأفراد أن(7) أفراد من أصل (960) فرد لم يطابق النموذج ثلاثي البارامتر.
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورةالتوجه نحو الاهتمام بتصميم بنوك الأسئلة لكافةالتخصصات والمراحل باستخدام النموذج ثلاثي البارامتر؛ وذلك لما لها من أهمية كبيرة في تحقيق الدقة والموضوعية والتي تعتبر هدفأساسي في عمليتي القياس والتقويم