الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعد متلازمة تكيسات المبايض واحدة من أكثر اضطرابات الغدد الصماء لدى الإناث في سن الإنجاب والتي تكون مصحوبة بمظاهر أيضي وإنجابية ونفسية غير مرغوب فيها. وبالتالي، من المهم زيادة وعي طلاب التمريض حول الوقاية من متلازمة تكيس المبايض وإدارتها من خلال اتباع نمط حياة صحي. يعد فيديو الرسوم المتحركة على السبورة البيضاء استراتيجية فعالة لتوصيل موضوع مثل متلازمة تكيس المبايض. الهدف : تصميم فيديو رسوم متحركه على السبورة البيضاء لطالبات تمريض المنصورة حول متلازمة تكيسات المبايض. الطريقة : تم استخدام تصميمين للدراسة (طريقة المقطع العرضي وطريقة دلفي) لإنجاز هذه الدراسة في كلية التمريض، جامعة المنصورة، مصر. تم اختيار طالبات التمريض المصريين الجامعيين (420) بشكل ملائم، وتم اختيار 15 خبيرًا بشكل هادف لإنشاء الفيديو المصمم. تم تطوير سبع أدوات من قبل الباحث، بما في ذلك التقييم الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي للطلاب، والتقييم الصحي، والمعرفة، والممارسات المبلغ عنها ذاتيًا لطالبات التمريض فيما يتعلق متلازمة تكيسات المبايض. استبيان دلفي لتصميم وتقييم فيديو الرسوم المتحركة على السبورة البيضاء بواسطة خبراء محترفين وملاحظات الطلاب على الفيديو المصمم. النتائج : كشفت نتائج هذه الدراسة أن 87.4% و89.5% من طلاب التمريض لديهم معرفة ضعيفة وممارسات غير سليمة فيما يتعلق بمتلازمة تكيس المبايض على التوالي. أعلن جميع الخبراء أن فيديو الرسوم المتحركة الخاص بالسبورة البيضاء جذاب، وأن جودة الصوت مناسبة. بالإضافة إلى ذلك، أعلن جميع الطلاب أن فيديو السبورة البيضاء يبسط المعلومات المعقدة وكان مفيدًا. ويخلص الباحث إلى أن معظم طلاب التمريض لديهم مستوى ضعيف من المعرفة والممارسات غير السليمة المبلغ عنها ذاتيا فيما يتعلق بمتلازمة تكيس المبايض على التوالي. الخلاصة : من الممكن استخدام فيديو الرسوم المتحركة الخاص بالسبورة البيضاء في عملية التثقيف الصحي. لذا يوصى بتقييم مدى فعالية الفيديو المصمم في رفع مستوى الوعي والمعرفة حول متلازمة تكيسات المبايض لدى طالبات الجامعة. |