الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين كل من الرضا البيئي وأساليب التفكير والذكاءات المتعددة، علاوة على دراسة الفروق بين المجموعات من حيث النوع والمنطقة السكنية في المتغيرات سالفة الذكر، ومن ثم تكونت عينة الدراسة من عينتين أولهما عينة الدراسة السيكومترية تكونت من (120) مراهق، في حين تكونت عينة الدراسة الأساسية من (418) مراهق ومراهقة من مختلف مناطق محافظة المنوفية، وقد توصلت الدراسة الراهنة إلى عدد من النتائج أهمها أولا نتائج الدراسة السيكومترية إتضح تمتع جميع الأدوات المستخدمة في الدراسة بالصدق والثبات مما يؤكد صدق النتائج التي توصل لها الباحث في الدراسة الراهنة، ثانيا نتائج الدراسة الأساسية (الارتباطية/ المقارنة) لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الرضا البيئي وأساليب التفكير لدى مجموعة المراهقين، توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى 0.01بين الرضا البيئي والذكاءات المتعددة لدي مجموعة المراهقين، لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين أساليب التفكير والذكاءات المتعددة لدي مجموعة المراهقين، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مجموعة المراهقين الذكور ومتوسطات مجموعة المراهقات الإناث في الرضا البيئي عدا الرضا عن بيئة العمل حيث توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 لصالح مجموعة الاناث، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مجموعة المراهقين الذكور ومتوسطات مجموعة المراهقات الإناث في أساليب التفكير، عدا أسلوب التفكير التركيبي حيث توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 لصالح مجموعة الذكور، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مجموعة المراهقين الذكور ومتوسطات مجموعة المراهقات الإناث في الذكاءات المتعددة، عدا الذكاء الشخصي حيث توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 لصالح مجموعة الذكور، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مجموعة المراهقين من المناطق الريفية ومتوسطات مجموعة المراهقين من المناطق الحضرية في الرضا البيئي، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مجموعة المراهقين من المناطق الريفية ومتوسطات مجموعة المراهقين من المناطق الحضرية في أساليب التفكير، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات مجموعة المراهقين من المناطق الريفية ومتوسطات مجموعة المراهقين من المناطق الحضرية في الذكاءات المنطقي والشخصي والاجتماعي والوجودي عند مستوى 0.05 وفي الذكاء الشخصي هند مستوى 0.01. |