Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور المعدل للمسؤولية الإجتماعية في العلاقة بين التسويق المستدام وقيمة العميل :
المؤلف
متولى، وفاء أحمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء أحمد عبد العزيز متولى
مشرف / عـائشـة مصطفـي المنيـاوي
مشرف / شـيريـن حـامـد أو وردة
مشرف / عـزة عبد القـادر البورصلي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
308ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

الملخــص
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الدور المعدل للمسؤولية الاجتماعية للشركات (متغير معدل) و تاثير أبعادها المختلفة المتمثلة في (المسؤولية الاقتصادية، المسؤولية القانونية، المسؤولية الأخلاقية، المسؤولية الخيرية) فى العلاقة بين التسويق المستدام (كمتغير مستقل) وقيمة العميل (كمتغير تابع) حيث تم استخدم المنهج الوصفى التحليلى، والاعتماد على العينة العشوائية الطبقية حيث تمثلت وحدة المعاينة على العاملين لشركات الهاتف المحمول فى مصر، وقد استخدمت قائمة الاستقصاء كاداء لجمع البيانات الاولية من عينة الدراسة والتى بلغت 382مفردة،من كافة العاملين فى الشركات المختاره تم استخدام الحزم الاحصائية SPSS، وبرنامج (AMOS) لتحليل بيانات الدراسة حيث توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة وجميع ابعداها كما توصلت الى وجود علاقة ارتباط معنوية لتسويق المستدام بابعادة (المنتج المستدام،التوزيع المستدام،الترويج المستدام،التسعير المستدام) على قيمة العميل وتوصلت النتائج الى وجود علاقة ارتباط معنوية للمسؤولية الاجتماعية بابعداها المختلفة (المسؤولية الاقتصادية، المسؤولية القانونية، المسؤولية الأخلاقية، المسؤولية الخيرية) على قيمة العميل، كما توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط معنوية للمسئولية الاجتماعية، كمتغير معدل فى العلاقة بين التسويق المستدام وقيمة العميل،واظهرت الدراسة الى عدم وجود اختلافات باراء العاملين والعملاء تبعا لاختلاف المستوى الوظفى،واوصت الدراسة بضرورة التركيز على القضايا التى يمكن السيطرة عليها لتحقيق المسؤولية الاجتماعية كجودة، المنتج والتسعر وخدمة العملاء من اجل تحقيق قيمة العميل،كما أوصت بضرورة قيام شركات الهاتف المحمول بجمع المعلومات، عن متطلبات العملاء والمنافسين وعن السوق والوضع الاقتصادي و الموردين، وذلك لاهمية المعلومات التسويقية في عملية صنع القرارات التسويقية